الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فيتامين ب3 يمنح الخلايا الدفعة التي تحتاجها لعكس الألم المزمن

الإثنين 13/نوفمبر/2023 - 01:37 ص
الألم المزمن
الألم المزمن


الألم الحاد قصير الأمد هو استجابة طبيعية للإصابة وسوف يتضاءل بشكل مطرد مع تراجع الالتهاب. ولكن بالنسبة للبعض، يتطور هذا النوع من الألم إلى حالة مزمنة تستمر لأكثر من ستة أشهر. لم يكن لدى العلماء سوى القليل من الفهم للآليات الأساسية التي تمكن من هذا التقدم والوصول إلى الألم المزمن.

الآن، حدد باحثون من مركز علم المناعة الانتقالي في المركز الطبي الجامعي (UMC) في أوتريخت العملية التي تدعم هذا الانتقال من الالتهاب الحاد إلى الالتهاب المستمر، ووجدوا أن تعزيز نوع من فيتامين ب 3 في الخلايا - نيكوتيناميد ريبوسيد - يمكن أن يخفف من هذا الأمر. التقدم إلى المطهر الألم المزمن.

ومن خلال تسليط الضوء على الميتوكوندريا، التي كانت مرتبطة سابقًا بالألم المزمن، نظر الفريق في كيفية تأثير الالتهاب على هذه القوى الخلوية. ما وجدوه هو أن التغيير في وظيفة الميتوكوندريا والتمثيل الغذائي في الخلايا العصبية الحسية  تعطل مسار الالتهاب الذي يتم من خلاله حل الألم بمرور الوقت.

هذا النوع من اللدونة العصبية، والذي يُسمى فتيلة فرط الألم، يرى أن الألم يبقى بعد أن يتبدد المسبب الالتهابي الأولي. إنه منتشر بشكل خاص في الأشخاص الذين يعانون من الأمراض الالتهابية والميتوكوندريا.

أعراض لو ظهرت عليك فأنت مريض بمتلازمة الألم المزمن - اليوم السابع

التجربة على الفئران

في نموذج الفئران، حدد الباحثون هذه العملية، حيث رأوا كيف تسبب تحفيز فرط الألم في فرط نشاط بروتين الميتوكوندريا ATPSc-KMT، مما تسبب في تغيرات في الخلايا العصبية الحسية. وقد ربطت دراسة سابقة أيضًا زيادة التعبير عن ATPSc-KMT والألم المزمن.

هنا، اكتشف الباحثون أن الفئران المجهزة لهذا الاضطراب في الميتوكوندريا كانت لديها مستويات منخفضة من النيكوتيناميد ريبوسيد بمجرد حل الاستجابة الالتهابية الألمية الأولية. يعد نيكوتيناميد ريبوسيد، والذي يتحول في الجسم إلى مادة كيميائية تسمى NAD+، أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على وظيفة الميتوكوندريا المناسبة.

ووجد الباحثون أنه من خلال تثبيط تنفس الميتوكوندريا، أو تقليل التعبير عن جين ATPSCKMT، أو إضافة مستقلبات NAD+ من خلال نيكوتيناميد ريبوسيد المعزز، يمكن تجاوز الألم المزمن.

وفي مجموعة أخرى من الفئران التي عانت من التهاب مستحث، أظهرت المجموعة التي تلقت حقن النيكوتيناميد ريبوسيد استجابة أبطأ لمحفزات الألم، مما يشير إلى أن فرط الحساسية لديها - وهي السمة المميزة للألم المزمن - قد تم تنظيمها.

ويعتقد الباحثون أن المزيد من الدراسات يمكن أن تؤدي إلى علاجات محتملة تمنع الألم المزمن من التطور، أو عكسه عندما يحدث.