الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الحمضيات والكركم بينها.. أطعمة تقلل من آلام الدورة الشهرية في الشتاء

الإثنين 13/نوفمبر/2023 - 12:00 ص
أطعمة لتقليل الألم
أطعمة لتقليل الألم الدورة الشهرية


أثناء فترة الدورة الشهرية، من الشائع أن تعاني السيدات من التعب والانتفاخ وتقلب المزاج والتشنجات والألم ما يمكن أن يؤدي إلى مزاج مضطرب، وانخفاض الإنتاجية في العمل إلى جانب عدم الراحة الأخرى في الجسم. 

ومع ذلك، فإن اتباع نظام غذائي صحي ومدروس خلال الدورة الشهرية يمكن أن يساعدك على التحكم في الآلام خاصة خلال فصل الشتاء، وفق موقع هيلث شوتس.

أطعمة تقلل من آلام الدورة الشهرية في الشتاء

من المعروف أن بعض الأطعمة تعمل على تهدئة الجسم وتخليصه من آلام الدورة الشهرية التي لا يمكن تحملها، وذلك بسبب العناصر الغذائية التي تحتوي عليها، فيما يلي 6 أطعمة شتوية يمكن أن تساعد في تقليل آلام الدورة الشهرية:

  • الخضروات الورقية الخضراء

تتوفر الخضروات الورقية الخضراء بكثرة خلال فصل الشتاء، وهي تعد أكثر الأطعمة المغذية لتخفيف آلام الدورة الشهرية. القرنبيط والملفوف والقرنبيط والسبانخ هي بعض الخضروات الغنية بالحديد والمغنيسيوم والكالسيوم وتمد الجسم بالطاقة وتعزز عملية التمثيل الغذائي. 

دراسة: كوب واحد من الخضروات الورقية مفيد لصحة العضلات | الكونسلتو
  • الحمضيات

تعتبر ثمار الحمضيات من العناصر الأساسية خلال فصل الشتاء. فهي ليست لذيذة للأكل فحسب، بل تساعد أيضًا في تقليل آلام الدورة الشهرية. الفواكه مثل البرتقال أو عنب الثعلب الهندي أو مكافحة غسل الأموال مليئة بفيتامين C الذي يعزز المناعة ويجعل الجسم أقوى لمحاربة الألم والتعب. 

  • الكركم

يتمتع الكركم بالعديد من الفوائد الطبية وقد استخدمته الجدات على مر العصور لتقليل الالتهابات في الجسم. أثناء الدورة الشهرية، يصبح الجسم ضعيفًا ويمكن أن يزداد الألم. تناول جذور الكركم أو حليب الكركم سيساعد في تخفيف الألم.

  • شاي الزنجبيل

الزنجبيل ينشط الجسم كما أن خصائصه المضادة للالتهابات تساعد في تقليل آلام الدورة الشهرية. تناولي كوبًا من الشاي المخمر مع بعض الزنجبيل المبشور الطازج لتتمتعي بفترة خالية من الألم. 

فوائد شرب الزنجبيل على الريق
  • مشروب الشوكولاتة الداكنة الساخن

تناول مشروب الشوكولاتة الداكنة لن يضمن لك التخلص من آلام الدورة الشهرية فحسب، بل سيعزز مزاجك أيضًا حيث تحتوي الشوكولاتة الداكنة على الحديد والمغنيسيوم المعروفين بقدرتهما على تنشيط الجسم أثناء الدورة الشهرية.

  • الكاجو والزبيب الأسود

يساعد الزبيب الأسود في تحسين الدورة الدموية وهو مصدر جيد للحديد. من ناحية أخرى، يساعد الكاجو في تقوية منطقة الحوض، كما أن المكون المسمى توكوفيرول الموجود في الكاجو يساعد على تنظيم الدورة الشهرية.