الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الأعراض الجسدية لمتلازمة تكيس المبايض.. بينها الصلع الذكوري

الأحد 12/نوفمبر/2023 - 06:30 م
أعراض متلازمة تكيس
أعراض متلازمة تكيس المبايض


إذا كنتِ تواجهين مشاكل في التعامل مع دورتك الشهرية، فقد تكونين مصابة بـمتلازمة تكيس المبايض، وهي اضطراب في الهرمونات الأنثوية، لكن السبب الدقيق لهذه الحالة غير معروف.

 بعض العوامل مثل العادات الغذائية الخاطئة، ونمط الحياة المستقر، وقلة ممارسة الرياضة، يمكن أن تجعل المرأة عرضة للإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.

التغيرات الجسدية في متلازمة تكيس المبايض

قد تؤدي متلازمة تكيس المبايض إلى عدة أعراض، ولكن أفضل طريقة لتعرفيها هي ملاحظة الأعراض الجسدية لمتلازمة تكيس المبايض.

 وهناك أعراض مختلفة تظهر على جسم الأنثى بسبب هذه الاضطرابات الهرمونية، ويتم تشخيص متلازمة تكيس المبايض في حالة وجود أي من الأعراض التالية:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية

أحد الأعراض الأكثر شيوعًا لمتلازمة تكيس المبايض هو عدم انتظام الدورة الشهرية. قد تعاني النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من تأخر الدورة الشهرية لأكثر من 35 يومًا. قد يكون التدفق ضئيلًا وطويلًا وثقيلًا في بعض الأحيان. يمكن للمرء أن يحصل على أقل من 9 دورات شهرية في السنة.

7 أسباب مسؤولة عن عدم انتظام الدورة الشهرية - منصة شفاء
  • نمو الشعر الزائد

 المستويات العالية من هرمون الأندروجين قد تؤدي إلى نمو الشعر الزائد في الوجه والذقن والجسم كله، ولذلك إذا لاحظتي  شعرًا متصلبًا وداكنًا على وجهك أو صدرك أو أسفل بطنك أو داخل فخذيك أو ظهرك، تحدثي إلى طبيب أمراض النساء الخاص بك.

  • الصلع الذكوري

في حين قد تواجهين نموًا غير طبيعي للشعر في أجزاء معينة من جسمك، على الجانب الآخر، تعاني بعض النساء من تساقط الشعر بشكل كبير. 

يمكن أن يؤدي وجود الهرمونات الذكرية في النظام إلى تساقط شعر فروة الرأس والصلع الذكوري. لذا، تحدثي مع طبيبك فورًا إذا لاحظت أن شعرك يتساقط أكثر من المعتاد.

  • حب الشباب

يمكن أن تسبب المستويات العالية من الأندروجين أيضًا تكوين حب الشباب، وهو ما يشار إليه طبيًا باسم فرط الأندروجين. يمكن أن يؤدي الأندروجين الزائد إلى زيادة إنتاج الزهم وخلايا الجلد الميتة، مما يؤدي إلى ظهور البثور.