الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 أعراض للسكر.. هل تعاني من تشوش الرؤية ووخز في القدمين؟

الإثنين 13/نوفمبر/2023 - 10:30 م
مرض السكر
مرض السكر


مرض السكر يصاب به الأشخاص نتيجة لارتفاع مستويات السكر في الدم، ويحدث هذا نتيجة لخلل في إنتاج الجسم كمية كافية من الإنسولين، وعلى الرغم من أن مرض السكر منتشر بأنواع عدة إلا أن النوع الثاني منه أكثر انتشارا، ولابد من فهم أعراض المرض لكي لا تتعرض لمشاكل صحية أنت في غنى عنها.

مرض السكر 

ونستعرض في السطور التالية أبرز الأعراض التي يجب أن تكون على دراية بها وتؤكد إصابتك بداء السكري، ولابد من زيارة الطبيب لتفهم نوعية المرض وطبيعة العلاج، حسب ما تم ذكره عبر موقع «تايمز أوف إينديا».

5 أعراض للإصابة بالسكر 

وأشار الموقع إلى مجموعة من الأعراض التي بالفعل تشير إلى أن أحدنا يعاني من مشكلة في الإنسولين لديه، منها زيادة الشعور بالعطش وكثرة التبول، كاشفا تفاصيل هذا العرض بأن الجسم يكون غير قادر على تنظيم نسبة السكر في الدم، مما يعرض هذا لارتفاع في الجلوكوز في الدم، حيث إن الكليتان تعملان بجهد أكبر لتصفية السكر الزائد، مما يزيد البول وتشعر بأنك بحاجة ملحة للتبول وخاصة في الليل، مما قد يعطل هذا دورة نومك الطبيعية.

وفي نفس السياق، ذكر الموقع أن هناك عرضا آخر للسكر وهو نقصان في الوزن غير مبرر، وهذا يكون مثيرا للقلق، ويحدث نتيجة لأن الجسم لا يكون قادرا على استخدام السكر الموجود في الدم بشكل جيد لمد الجسم بالطاقة، وتحطم العضلات والدهون ويحدث انخفاض في الوزن.

ومن ضمن الأعراض الشعور بالتعب والضعف، وقلة في إنتاج العمل وصعوبة في تركيز إنتاج المهام اليومية، وتحدث تقلبات في المزاج، فضلا عن التعرض لمشكلة في العين والإصابة باعتلال الشبكية السكري، حيث يجب إدارة السكر في الدم وعمل فحوصات للعين مع طبيب العيون.

وفي حالة التعرض لمرض السكر لا تلتئم الجروح بشكل جيد، وتستغرق وقتا طويلا للتعافي، ويحدث هذا بسبب انخفاض تدفق الدم مع تلف في الأعصاب.

والعرض الأكثر ظهورا أيضا، هو تنميل ووخز في القدمين واليدين، ولا يشعر الشخص بالتغير في درجات الحرارة، ففي حالة ارتفاع السكر في الدم، يحدث تلف في الأعصاب، ومن الضروري العناية بالقدمين واليدين وإجراء الفحوصات اللازمة.