السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض ضرس العقل المدفون.. صعوبة في فتح الفم

الثلاثاء 14/نوفمبر/2023 - 03:55 ص
أعراض ضرس العقل المدفون
أعراض ضرس العقل المدفون


أعراض ضرس العقل المدفون.. ضرس العقل المدفون هو ضرس طبيعي ينمو في الفم في موضعه الصحيح ولكنه غالبًا ما يكون مغمورًا تحت اللثة في الفك السفلي أو العلوي، وتكمن المشكلة الرئيسية في ضرس العقل المدفون في أنه غالبًا ما ينمو في وضعية خاطئة أو ضيقة داخل الفم. قد يكون من الصعب للأشخاص تنظيفه بشكل جيد بسبب صعوبة الوصول إليه بفرشاة الأسنان، قد ينتج عن هذا تراكم البكتيريا والفضلات في المنطقة المحيطة به مما يؤدي إلى التهاب اللثة والألم، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أعراض ضرس العقل المدفون.
 

أعراض ضرس العقل المدفون
 

يشير الدكتور مجدي عبد الحكيم، استشاري الأسنان والتركيبات الطبية، إلى أن أعراض ضرس العقل المدفون الألم، عادة ما تستمل على:

  • التورم.
  • الحساسية.
  • الإصابة بالتهاب اللثة.
  • صعوبة في فتح الفم.
  • مع وجود رائحة كريهة من الفم.

ويقول استشاري الأسنان والتركيبات الطبية: "إذا كانت لديك هذه الأعراض، فقد تحتاج إلى استشارة طبيب الأسنان لتقييم حالتك واتخاذ الإجراء المناسب".

شخص يعاني من مشكلة ضرس العقل المدفون


علاج ضرس العقل المدفون
 

يؤكد الدكتور مجدي عبد الحكيم، أن علاج ضرس العقل المدفون يتم من خلال عدد من أساليب العلاج ومنها:

  • قد يستخدم الطبيب المسكنات للتخفيف من الألم الناجم عن ضرس العقل المدفون، هذا قد يكون كافيا إذا لم يكن هناك مشاكل أخرى مصاحبة.
  • وفي حالة توافر مساحة كافية في الفم، يمكن للأطباء ملء الفجوة التي يتركها ضرس العقل المدفون بحشوة مخصصة.
  • وفي بعض الحالات، يمكن أن يكون الأفضل إزالة ضرس العقل المدفون بالكامل، ويعتمد ذلك على نصيحة طبيب الأسنان وحالة كل فرد، إذ يمكن أن تشمل عملية إزالة ضرس العقل المدفون تخدير موضعي أو تخدير عام حسب الحاجة.


مضاعفات ضرس العقل المدفون

وعن  مضاعفات ضرس العقل المدفون، يقول استشاري الأسنان والتركيبات الطبية: "عندما يكون ضرس العقل مدفونًا بشكل غير صحيح في اللثة، قد يحدث التهاب وتورم في المنطقة المحيطة به، وقد يلاحظ أيضًا ألمًا شديدًا وصعوبة في فتح الفم وتناول الطعام بسبب هذه التهابات، فإذا كان هناك تورمًا وألمًا مستمرًا، فمن المهم استشارة طبيب الأسنان".