الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يؤثر ضرس العقل المدفون على الأسنان المجاورة؟.. استشاري يجيب

الثلاثاء 14/نوفمبر/2023 - 06:50 ص
هل يؤثر ضرس العقل
هل يؤثر ضرس العقل المدفون على الأسنان المجاورة؟


هل يؤثر ضرس العقل المدفون على الأسنان المجاورة؟.. يشكل ضرس العقل المدفون ضغطًا على الأسنان المجاورة له، ما يمكن أن يسبب ألمًا وتشوهًا في تلك الأسنان، كما قد تلاحظ أيضًا أن الأسنان المجاورة لضرس العقل المدفون تصبح صعبة في التنظيف والعناية بها بشكل صحيح. قد يوصي طبيب الأسنان بإزالة ضرس العقل المدفون إذا كان يسبب تلك المشاكل.

هل يؤثر ضرس العقل المدفون على الأسنان المجاورة؟


وللإجابة عن سؤال هل يؤثر ضرس العقل المدفون على الأسنان المجاورة؟، يقول الدكتور مجدي عبد الحكيم، استشاري الأسنان والتركيبات الطبية: "يعد ضرس العقل المدفون ظاهرة شائعة لدى الكثير من الأشخاص، وهناك بعض التوجيهات للعناية بضرس العقل المدفون كي لا يمتد تأثيره الى الأسنان المجاورة".

شخص يعاني من مشكلة ضرس العقل المدفون 


كيفية العناية بضرس العقل المدفون


وعن كيفية العناية بضرس العقل المدفون، يذكر استشاري الأسنان والتركيبات الطبية، أن العناية بضرس العقل المدفون تتم عن طريق التالي:

  • التنظيف الدوري، إذ ينبغي تنظيف ضرس العقل المدفون بعناية باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان مناسب.
  • تناول الغذاء الصحي، فإن تناول الطعام الصحي والتقليل من تناول السكريات يساعد في الحفاظ على صحة ضرس العقل المدفون والأسنان الأخرى.
  • الزيارة الدورية لطبيب الأسنان، حيث ينصح بزيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم لفحص ضرس العقل المدفون والكشف عن أي مشاكل أو تغيرات في حالته، حيث يمكن للطبيب أن يوجه بشأن الحاجة لإجراءات إزالة الضرس إذا لزم الأمر.
    وينصح في حال تبين أن خلع ضرس العقل المدفون ضروري، فيجب اتباع تعليمات طبيب الأسنان بدقة، إذ قد يوصي بتناول المسكنات أو إجراء عملية جراحية.
    كما ينصح بأهمية الراحة والعناية بعد خلع ضرس العقل المدفون، إذ إنه بعد خلع ضرس العقل المدفون، قد تحتاج إلى بعض فترة الراحة، وتجنب تناول الأطعمة الصلبة أو اللعب بالفم، مع المضمضة بالماء المالح يمكن أيضًا أن يكون مفيدًا للتخفيف من الالتهابات.
     

هل يجب خلع ضرس العقل المدفون؟

 

وعن سؤال هل يجب خلع ضرس العقل المدفون؟، يؤكد الدكتور مجدي عبد الحكيم، أنه على الرغم من أن بعض ضروس العقل المدفونة لا تسبب مشاكل صحية، إلا أنه قد يكون من الأفضل خلع الضرس إذا تسبب في ألم أو مشاكل أخرى.