الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 أطعمة يجب على مريض ارتفاع ضغط الدم تجنبها.. الجبن أبرزها

الثلاثاء 14/نوفمبر/2023 - 06:15 ص
أطعمة يجب تجنبها
أطعمة يجب تجنبها


الصوديوم (الملح) هو معدن أساسي يلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على توازن السوائل ووظيفة الأعصاب وتقلص العضلات. ومع ذلك، فإن الإفراط في تناول الصوديوم يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية مختلفة، أبرزها ارتفاع ضغط الدم.

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. من أجل صحتك، يجب أن تعرف الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والتي يجب عليك تجنبها للتحكم في مستويات ضغط الدم لديك.

أطعمة يجب على مرضى ارتفاع ضغط الدم تجنبها

يوجد أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والتي يجب على مرضى ارتفاع ضغط الدم تجنبها، فيما يلي أبرزها وفق موقه هيلث شوتس:

  • بعض الخضار الورقية الخضراء

الخضار الورقية الخضراء مفيدة بشكل لا يصدق للصحة. لكن بعض الخضار الورقية الخضراء مثل الكرفس والسبانخ والجزر والبنجر تحتوي على كمية كبيرة من الملح والتي يمكن أن تؤثر على مستويات ضغط الدم لديك. 

سابنخ
  • الجبن

على الرغم من أن الجبن مصدر كبير للكالسيوم والبروتين، إلا أنه غالبًا ما يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الملح والدهون المشبعة. وهذا يعني أن تناول الكثير من الجبن يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق رفع ضغط الدم والكوليسترول. 

  • المخللات واللحوم المصنعة   

عادة ما تحتوي المخللات ومخلل الملفوف وغيرها من الأطعمة المخمرة على الكثير من الملح بسبب عملية التخليل. باعتبارها مادة حافظة ومحسنة للنكهة.

تحتوي اللحوم المصنعة مثل النقانق والنقانق ولحم الخنزير المقدد واللحوم الباردة أيضًا على مستويات كبيرة من الصوديوم. لذا، يجب عليك تحديد عدد المرات التي تتناول فيها هذه الأطعمة.

  • الخبز والمخبوزات

يمكن أن تحتوي بعض أنواع الخبز والمخبوزات، خاصة تلك المصنوعة من الدقيق المكرر، على كميات كبيرة من الصوديوم. 

  • التوابل وتوابل السلطة

يمكن أن تكون التوابل مثل صلصة الصويا والكاتشب وصلصة الشواء وصلصات السلطة مصدرًا مهمًا للصوديوم. استخدمها باعتدال أو اختر إصدارات منخفضة الصوديوم.

  • الأطعمة المعلبة

غالبًا ما تكون رقائق البطاطس والمعجنات وغيرها من الأطعمة المعلبة غنية بالملح. اختر خيارات صحية مثل الفواكه والخضروات الطازجة مع الحمص، أو الوجبات الخفيفة محلية الصنع مثل الفشار المحضر بالهواء والمتبل بالأعشاب أو ربما المكسرات غير المملحة.