الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يتم خلع ضرس العقل المدفون؟.. الجراحة وسيلة آمنة

الثلاثاء 14/نوفمبر/2023 - 11:30 ص
 كيف يتم خلع ضرس
كيف يتم خلع ضرس العقل المدفون؟


كيف يتم خلع ضرس العقل المدفون؟.. خلع ضرس العقل المدفون إجراء جراحي لإزالة ضرس العقل الذي لم ينمُ ولم يبرز من اللثة بشكل صحيح، وتلك العملية شائعة لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مثل: ألم الأسنان، التهابات اللثة أو التموضع الغير صحي لضرس العقل المدفون.

كيف يتم خلع ضرس العقل المدفون؟

طبسيب يخلع ضرس العقل المدفون لأحد المرضى 


وللإجابة عن سؤال كيف يتم خلع ضرس العقل المدفون؟، يقول الدكتور مجدي عبد الحكيم، استشاري الاسنان والتركيبات الصناعية: "عملية خلع ضرس العقل المدفون تجري تحت تأثير التخدير لضمان أن المريض لا يشعر بأي ألم أثناء العملية، حيث يبدأ الجراح بإجراء فتحة في اللثة للوصول إلى جذور الضرس، ثم يتم خلع الضرس بلطف باستخدام أدوات جراحية خاصة، بعد الانتهاء من عملية الخلع، يتم غلق الجروح بالغرز أو المواد الداخلة سريعة الذوبان".
وينوه الدكتور مجدي عبد الحكيم، إلى أن عملية خلع ضرس العقل المدفون تحتاج الى تخدير وقد تحتاج إلى فترة نقاهة واسترداد لتسهيل التئام الجروح وتخفيف الألم، ويجب على المريض تجنب تناول الأطعمة الصلبة والساخنة لبضعة أيام بعد العملية واتباع تعليمات الطبيب المعالج بدقة.
ويؤكد أنه يجب الاهتمام بنظافة الفم واتباع العناية الجيدة بعد العملية لمنع أي عدوى أو مشاكل محتملة، كما انه يجب تناول الأدوية الموصوفة بانتظام والالتزام بالمواعيد المحددة للمتابعة مع الطبيب.


ما هو ضرس العقل المدفون جزئيًا؟


وعن سؤال ما هو ضرس العقل المدفون جزئيًا؟، يوضح استشاري الاسنان والتركيبات الصناعية، أن ضرس العقل المدفون جزئيًا هو ضرس العقل الذي لم ينمو بالكامل وما زال يختبئ تحت اللثة في الفك، وقد يكون هذا الوضع شائعًا ويحدث في العديد من الأشخاص، وعندما يكون ضرس العقل مدفونًا جزئيًا، فيمكن أن يسبب مشاكل وألم، وقد يتسبب في التورم والتهاب اللثة وصعوبة في فتح الفم بشكل صحيح.
علاج ضرس العقل المدفون جزئيًا
ويؤكد  الدكتور مجدي عبد الحكيم أن التعامل مع ضرس العقل المدفون جزئيًا، يجب استشارة اخصائي الأسنان؛ إذ يمكن تقييم الحالة واقتراح العلاج المناسب، وفي بعض الأحيان، يمكن أن يتطلب الأمر خلع الضرس المتسبب بالمشاكل، ولا تحاول خلع ضرس العقل المدفون جزئيًا بنفسك، إذ قد يتسبب ذلك في مزيد من الألم والمضاعفات، والافضل هو الاعتماد على جراح الأسنان لتقديم العلاج اللازم والتوجيه بالطريقة الصحيحة للعناية بالأسنان.