الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يمكن أن تؤثر الطفرات الجينية لـ سرطان الثدي على التواصل بين الخلايا؟

الثلاثاء 14/نوفمبر/2023 - 01:00 م
سرطان الثدي
سرطان الثدي


كشف بحث جديد لكليفلاند كلينك كيف يمكن أن تؤثر طفرات الجينات BRCA1 وBRCA2 على التواصل الخلوي في أنسجة الثدي، مما يعزز فهم كيفية تطور السرطان.

توفر النتائج، التي نشرت في مجلة Molecular Cancer Research، أساسًا للطرق الشخصية للوقاية من سرطان الثدي وعلاجه بناءً على علم الوراثة للمريض، بحسب ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

يمهد هذا الاكتشاف الطريق لإجراء دراسات مستقبلية حول العملية التي تصبح فيها الخلايا الطبيعية سرطانية في أنسجة الثدي التي تعاني من نقص BRCA1 وBRCA2.

تواجه النساء المصابات بطفرات BRCA1 وBRCA2 ما يصل إلى 72% من خطر الإصابة بسرطان الثدي بحلول سن 80 عامًا، وتختار العديد منهن استئصال الثدي الوقائي بسبب البدائل المحدودة.

وقال مهربان كارايفاز، من معهد الطب الجينومي في كليفلاند كلينك: «لتطوير خيارات بديلة غير جراحية، نحتاج أولًا إلى كشف العمليات التي تدفع أنسجة الثدي السليمة إلى أن تصبح سرطانية».

وأضاف أن «دراسة التواصل بين الخلايا في أنسجة الثدي عالية الخطورة يمكن أن تخبرنا كيف يمكن للخلايا المحيطة أن تساعد في تكوين الورم وتكشف عن أهداف جديدة قابلة للتخدير».

تفاصيل البحث

حلل فريق الدكتور كارايفاز، بقيادة المؤلف الأول للدراسة وفني الأبحاث السابق أنتوني كابوتو، الإشارات بين الخلايا باستخدام عينات من أنسجة الثدي من المستودع الحيوي لكليفلاند كلينك، وقاموا بمقارنة الأنسجة من النساء مع أو بدون طفرات BRCA.

وجد الباحثون اختلافات كبيرة في كيفية تواصل الخلايا التي تعاني من نقص BRCA مع الخلايا المحيطة مقارنة بالعينات غير المتحورة.

تحافظ خلايا الجسم على اتصال مستمر، وهم ينبهون بعضهم البعض بالتغيرات في البيئة، ويحافظون على التنسيق عبر الأنسجة، ويضمنون قيام الأعضاء بمهامها بنجاح.

عندما تتغير هذه الإشارة، يمكن لبعض الخلايا في العضو أن تتصرف بشكل غير طبيعي مقارنة ببقية الجسم، وإذا لم يتم تصحيحه، فإن السلوك غير الطبيعي يمكن أن يحول الخلايا إلى خلايا سرطانية.

وأظهر الباحثون أن اتجاه الاتصال ينقلب في أنسجة الثدي مع طفرات BRCA1/2 عند مقارنتها بأنسجة الثدي السليمة.

في الثدي السليم، ترسل الخلايا اللحمية الموجودة في النسيج الضام الدهني المزيد من الإشارات إلى الخلايا الظهارية (نوع الخلية الأكثر احتمالا لأن يصبح سرطانيا في معظم أشكال سرطان الثدي).

في أنسجة الثدي التي تحتوي على طفرات BRCA1/2، ترسل الخلايا الظهارية المزيد من الإشارات إلى الخلايا اللحمية.

واكتشف الفريق أيضًا اختلافات في الإشارات بين الخلايا الثديية التي تعاني من نقص BRCA1 وBRCA2.

قد ترتبط هذه التغييرات التي لم يتم تحديدها سابقًا بأنواع فرعية من سرطان الثدي التي يمكن أن تصاب بها حاملات الطفرة.

النساء المصابات بطفرات BRCA1 أكثر عرضة للإصابة بـ سرطان الثدي الثلاثي السلبي، وهو أكثر صعوبة في العلاج. طفرات BRCA2 تؤهب النساء للإصابة بسرطان الثدي اللمعي، وهو أقل عدوانية.

قال الدكتور كارايفاز: «درس آخرون كيف تؤثر طفرات BRCA1/2 على أنواع معينة من الخلايا، ولكن على حد علمنا نحن من بين أول من تساءل عن كيفية تأثير التغييرات في نوع واحد من الخلايا على الخلايا المحيطة في البيئة الدقيقة للثدي عالية الخطورة».