الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيبة تحذر من مخاطر حقنة البرد السحرية.. تسبب الفشل الكلوي

الثلاثاء 14/نوفمبر/2023 - 10:05 ص
حقنة البرد
حقنة البرد


حقنة البرد السحرية أو ما يطلق عليها حقنة هتلر، تكون مكونة من مضاد حيوي وفيتامينات، ويتم استخدامها بدون الرجوع للطبيب من الصيدلية، مما يعرض المريض لحالة خطيرة ووقف عضلة القلب والإصابة بالوفاة، وهبوط في الدورة الدموية.

وحقنة البرد السحرية، لا تفيد بل تسبب المضاعفات، وفقا لما حذرت منه وزارة الصحة، مشيرة إلى أنها تكون مكونة من مضاد حيوي، كورتيزون، مسكن للآلام.

وهي حقنة تستخدم في علاج نزلات البرد، دون استشارة الطبيب المعالج، حيث إنه يجب التحدث مع الطبيب لمعرفة العلاجات الصحيحة حسب الحالة الصحية للمريض.

مكونات حقن البرد السحرية ومخاطرها

وعبر صحة 24، كشفت الدكتورة يمنى شاهين، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، مخاطر حقنة هتلر، مشيرة إلى أن لها مفعولا سحريا وتساعد في تقليل السخونية، وتتحسن الأعراض، ومكوناتها:-

  • مضاد حيوي
  • كورتيزون
  • مسكن ألام قوي المفعول

المضاد الحيوي

وتحذر أخصائي طب الأطفال، من مخاطر هذه الحقنة على صحة الأطفال، حيث إنه لا يمكن استخدام المضاد الحيوي في علاج نزلات البرد الفيروسية، فهو يعالج العدوى البكتيرية، وفي حالة الاستخدام الخاطئ، تجعل البكتيريا مقاومة لأنواع المضاد الحيوي.

الكورتيزون

وحول مخاطر حقنة الكورتيزون، أكدت أن استخدمها بطريقة غير صحيحة يكون له تأثير سلبي على مناعة الاشخاص، وخاصة مرضى السكر وضغط الدم، حيث يجب متابعة الطبيب أولا.

مسكن الألام

وعن المسكن القوي للآلام، قالت إنه من الممكن استخدامه من الفولتارين أو ما يعادله طبيًا من حيث الاستخدام، لأن نسبة الإصابة بالفشل الكلوي ارتفعت جدا وفي سن صغيرة أيضا، وهذا نتيجة للاستخدام المفرط لـ NSAIDs، ومنها (الفولتارين - الديكلوفيناك - البروفين).

الذهاب للطبيب للتشخيص الصحيح

ووجهت نصيحة للأمهات بعدم إعطائها للأطفال، من تلقاء نفسها، وعليها الذهاب إلى الطبيب المختص واستشارته، للعلاج المناسب حسب وصف الحالة، وخاصة في حالة ارتفاع درجة حرارة الطفل.