الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يكشف أفضل علاج للالتهاب الرئوي عند الأطفال.. بينها الراحة التامة واستنشاق هواء نقي

الثلاثاء 14/نوفمبر/2023 - 11:30 م
الالتهاب الرئوي للاطفال
الالتهاب الرئوي للاطفال


نستعرض في في السطور التالية تفاصيل حول الالتهاب الرئوي عند الأطفال والعلاج وطرق الوقاية، لتفادي المخاطر والحفاظ على صحة الطفل في حالة الإصابة بنزلة برد أو الإصابة بالنزلة الشعبية.

الالتهاب الرئوي عند الأطفال

يقول الدكتور هاني خضر، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إن الالتهابات الرئوية تحدث نتيجه تعرض الرئة للإصابة بالميكروبات، وفي حالة التعرض لنزلات البرد أو النزلة الشعبية أو الحصبة أو السعال الديكي تحدث مشكلة في الرئة.

ويؤكد أن الأعراض تحدث فجأة وتكون سريعة، حيث يظهر على الشخص ارتفاع في درجات الحرارة، وعدم القدرة على التنفس بالشكل الطبيعي، وزيادة شديدة في سرعة التنفس.

ويوضح أنه يحدث اتساع في فتحتي الأنف، مع انجذاب الجزء السفلي من الصدر في الشهيق، والتعرض لتحول لون الجلد للزرقة، ناصحا بضرورة عمل أشعة على الصدر.

علاج الالتهاب الرئوي عند الأطفال

ونصح بضرورة اتباع النقاط التالية للعلاج وللوقاية من عدوى الالتهابات الرئوية، حيث قال طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إنه يجب الحرص على الراحة التامة لتجنب المضاعفات وللوقاية والتعافي سريعا من الالتهابات الرئوية ووجود مشكلة في الرئة.

كما نصح بضرورة استنشاق هواء نقي أو أكسجين مع مراعاة نسبة الرطوبة، وتناول وجبات خفيفة سهله الهضم وسوائل عن طريق الفم، مشيرا غلى ضرورة استخدام  المضادات الحيويه، عن طريق محاليل بالوريد، في حالة عدم قدرة الطفل على التغذية من خلال الفم.

طرق الوقاية من الالتهاب الرئوي عند الاطفال

ولتعزيز صحة الطفل من الالتهابات الرئوية، يطلب الطبيب يضرورة الالتزام بجرعة تطعيم المكورات الرئويه والمكورات السحائيه، فضلا عن تطعيم الأنفلونزا البكتيرية، ومسح الاطح والتهوية الجيدة والبعد عن مصادر العدوى، والمتابعة مع طبيب متخصص ومتابعة حالات البرد والنزلة الشعبية، خاصة عند الاطفال في عمر صغير، لكي لا يتعرضون لخطر الالتهابات الرئوية.