الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الدكتور أسامة حمدي يكشف آخر 11 إنجازا طبيا لعلاج السكر: إنسولين مرة واحدة أسبوعيا وبنكرياس صناعي

الثلاثاء 14/نوفمبر/2023 - 11:05 م
مرضى السكر
مرضى السكر


استعرض الدكتور أسامة حمدي أستاذ أمراض الباطنة والسكر بجامعة هارفارد، 11 إنجازا جديدا في مجال علاج السكر، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للسكر.  

آخر 11 إنجازا لعلاج السكر

وأشار الدكتور أسامة حمدي إلى آخر التطورات في مجال مرض السكر وعلاجه والتي استعرضها كالآتي: 

1- ابتكار إنسولين طويل المفعول؛ يحقن مرة واحدة أسبوعيًا لمرضى السكر من النوع الثاني، وانتهت أبحاث المرحلة الثالثة والأخيرة، وفي انتظار موافقة هيئة الغذاء والدواء عليه. 

2- ابتكار كبسولات إنسولين تعطى عن طريق الفم وتمتص فقط من الأمعاء، ودخلت الأبحاث المرحلة الثالثة والأخيرة، وقاربت على الانتهاء، ومن المقرر أن تكون متوفرة للمرضى في 2024، في حالة موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية عليها.

3- عودة إنسولين الاستنشاق بقوة بعد الأبحاث التي أكدت فاعليته في النوع الأول والثاني للسكر بعد تعديل جرعاته وجهاز الاستنشاق الخاص به. 

4- بدء استخدام الدواء الجديد والذي يؤجل حدوث مرض السكر من النوع الأول لمدة 32 شهرا عند الأطفال المعرضين للإصابة بالنوع الأول من السكر وعند بداية ارتفاع سكر الدم، ومن المتوقع الموافقة عليه قريبًا للمشخصين حديثًا بمرض السكر من النوع الأول. 

5- جهازان لقياس السكر المستمر بحجم صغير جدًا، وبدقة عالية، وهما موجودان حاليًا في السوق الأمريكي؛ Dexcom 7 and Freestyle Libre 3

6- بنكرياس صناعي جديد ومتطور،  ولا يحتاج لعد النشويات كالسابقة ليحقن جرعة الإنسولين بدقة، ولقد بدأ استخدامه في الولايات المتحدة الأمريكية تحت اسم iLet. 

7- عقار جديد لخفض الوزن يحقن أسبوعيًا، ويخفض الوزن بمعدل 22.5%؜ في خلال عام، وتمت الموافقة عليه من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تحت اسم Zepbound، وسيكون متوفرا في السوق الأمريكي والدولي في أول 2024. 

8- نظام غذائي مركب ضمن برنامج متكامل يسمى DROP يمكنه شفاء مرض السكر من النوع الثاني والتوقف عن العلاج إذا تم تطبيقه على مدار 12 أسبوعا للمرضى في خلال السنوات الخمس الأولى للمرض.

 

9- طريقة حديثة باستخدام الذكاء الاصطناعي والتحليل الجيني يمكنها توقع تطور مرض السكر ومضاعفاته وتحديد العلاج المناسب له بدقة متناهية.

10- كبسولة تحافظ على خلايا البنكرياس المخلقة من الخلايا الجزعية لزراعتها تحت الجلد في مرضى النوع الأول للسكر، وتحميها من مهاجمة الجهاز المناعي، لتفرز بذلك الإنسولين كالبنكرياس الطبيعي تمامًا. نجحت الأبحاث الأولية وفي طور التطوير ومن المتوقع استخدامها للعلاج بحلول عام 2028. 

11- ابتكار دواء جديد يعطى عن طريق الفم يخفض السكر التراكمي عند مرضى السكر من النوع الثاني بنسبة 2%؜ ويخفض الوزن بنسبة 15%؜، ودخل في المرحلة الثالثة للاختبارات الإكلينيكية ومن المتوقع توفره في 2025.