الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دواء جرعة واحدة منه تخفض الكوليسترول السيئ بنسبة 94% لمدة عام.. تعرف عليه

الأربعاء 15/نوفمبر/2023 - 09:45 ص
الكوليسترول
الكوليسترول


أجرى الباحثون أولى التجارب البشرية على عقار جديد، وهو عقار ليبوديسيران، ووجدوا أن حقنة واحدة خفضت البروتين الدهني (أ) - وهو كوليسترول "ضار" له أساس وراثي - إلى مستويات لا يمكن اكتشافها لمدة عام تقريبًا. لديه القدرة على القضاء على عامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية التي لا يوجد علاج لها حاليًا.

عقار  lepodisiran،

أجرى الباحثون أولى التجارب البشرية على عقار علاجي جديد يسمى lepodisiran، ووجدوا أن حقنة واحدة من الدواء خفضت Lp(a) إلى مستويات غير قابلة للاكتشاف لمدة عام تقريبًا عن طريق التدخل في آلية إنتاجه.

من بين 48 مشاركًا لديهم مستويات غير طبيعية من Lp(a) المعينين في الدراسة، تم اختيار 12 منهم عشوائيًا لتلقي دواء وهمي، وتم إعطاء 36 منهم حقنة واحدة تحت الجلد من الليبوديسيران.

 في مجموعة lepodisiran، تلقى ستة جرعات مختلفة بشكل عشوائي: 4، 12، 32، 96، 304 أو 608 ملغ. وبعد ثلاثة أيام من مراقبة المرضى الداخليين، خرج المشاركون إلى منازلهم.

 وأجريت اختبارات الدم للمتابعة لمدة 48 أسبوعا بعد العلاج. ولم يكن أي من المشاركين يعاني من أمراض القلب الموجودة مسبقًا.

ووجد الباحثون أن مستويات الدواء في الدم ارتفعت بسرعة - وبلغت ذروتها عند 10.5 ساعة - وعادت إلى خط الأساس خلال 48 ساعة، على الأرجح لأنه تم نقلها بسرعة من مجرى الدم إلى الكبد. 

مع أعلى جرعة من الليبوديسيران، 608 ملغ، انخفضت مستويات Lp(a) في الدم بسرعة ولم تكن قابلة للاكتشاف بحلول اليوم 29. 

وظلت المستويات غير قابلة للقياس بين اليومين 29 و281 ثم ارتفعت قليلًا، مع انخفاض متوسط لمستويات Lp(a) عند 94% تحت خط الأساس في 48 أسبوعًا.

وأشاروا إلى أن الجرعات الصغيرة من الليبوديسيران أنتجت تأثيرات قصيرة الأمد، على الرغم من أن مستويات Lp(a) ظلت منخفضة بنسبة 75% في الأسبوع 48 بالنسبة لأولئك الذين تلقوا جرعة 304 ملغ. كان الدواء جيد التحمل.

تقوم المرحلة الثانية من التجربة السريرية الحالية باختبار الدواء على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات Lp(a) وارتفاع خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية مبكرة.