الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مركب طبيعي يمكنه إطالة العمر وتجديد الخلايا.. تعرف عليه

الأربعاء 15/نوفمبر/2023 - 01:00 م
إطالة العمر
إطالة العمر


يوجد حاليًا العشرات من الجزيئات والمركبات المختلفة في مرحلة التجربة، حيث يبحث العلماء في جميع أنحاء العالم عن عقار مضاد للشيخوخة، ولكن معظمها لديه خيط مشترك: إيجاد طريقة للحفاظ على خلايانا القديمة تعمل على جميع الأسطوانات، بينما تقوم في نفس الوقت بتصنيع من المؤكد أنهم يظلون خبراء في إعادة التدوير الميكروبيولوجي.

الآن، يعتقد العلماء في معهد باك لأبحاث الشيخوخة أن لديهم مرشحًا قويًا للقيام بذلك، حيث حققوا النجاح باستخدام مركب طبيعي أدى إلى إطالة عمر الديدان الخيطية Caenorhabditis elegans وتحسين الوظيفة الخلوية في الخلايا العضلية لدى الفئران. وهذا يبشر بالخير للاستخدام في البشر.

مركب MIC المحفز للميكوفاجي

يُطلق على MIC اسم المركب المحفز للميكوفاجي، وهو من الكومارين الطبيعي، الذي يعرف بخصائص مضادة للتخثر، ومضاد للبكتيريا، ومضاد للفطريات، ومضاد للفيروسات، ومضاد للسرطان، وخافض لسكر الدم. كما أنه مضاد للأكسدة وله فوائد وقائية للأعصاب. يمكنك العثور على الكومارين في النباتات، ولكن أعلى تركيز له موجود في أنواع معينة من القرفة.

وجد العلماء أن MIC عزز نشاط عامل النسخ EB (TFEB)، الذي يلعب دورًا حاسمًا في توجيه الالتهام الذاتي الخلوي ووظائف الليزوزومات. بشكل أساسي، فهو يحافظ على نظام إعادة التدوير داخل الخلايا في الجسم، والذي يتم تنفيذه بواسطة عضيات الليزوزوم. تبدأ هذه العملية، من بين العديد من العمليات الأخرى، في التعثر مع تقدم العمر.

في C. elegans، والتي غالبًا ما تستخدم في اختبار العلاجات المضادة للشيخوخة، أدى MIC "بقوة إلى زيادة عمر" الديدان، كما منع أيضًا خلل الميتوكوندريا في خلايا العضلات الثديية لدى الفئران.

العلماء واثقون من أن MIC قد يكون أول جزيء جديد يشبه الدواء يحافظ على صحة الميتوكوندريا من خلال عملية التخفيف الفعالة، مما يجعله علاجًا محتملًا لإبطاء عملية الشيخوخة.

إن دعم فعالية MIC هو الاتصال بين الدماغ والأمعاء. يرتبط ميكروبيوم الأمعاء ومحور الأمعاء والدماغ (GBA) بالحفاظ على الصحة الإدراكية؛ تعتبر الميكروبات الموجودة في القناة الهضمية منظمات رئيسية لوظيفة المخ والتنكس العصبي.

ووجد العلماء أن MIC منعت تنشيط مستقبل الهرمون DAF-12 في الديدان، مما أدى إلى بدء عملية التخفيف الفعالة وأدى في النهاية إلى إطالة عمر الحيوان. 

مستقبل الهرمون النووي المكافئ لدى البشر هو FXR، والتغيرات الميكروبيومية المرتبطة بالعمر في الأمعاء يمكن أن تؤدي إلى اضطراب وظيفتها، مما يؤدي بدوره إلى تدهور الميتوكوندريا في الخلايا العصبية بشكل خاص، لأنها تحتوي على عدد أكبر من مراكز الطاقة الخلوية.

وينظر الفريق الآن إلى FXR العصبي كهدف محتمل لعلاج جديد لمرض الزهايمر.