الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

جسم مثالي وقوام ممشوق.. ماهي عملية حقن الدهون الذاتية؟

الخميس 16/نوفمبر/2023 - 12:30 ص
ماهي عملية حقن الدهون
ماهي عملية حقن الدهون الذاتية؟


ماهي عملية حقن الدهون الذاتية؟.. هل سمعت من قبل عن عملية حقن الدهون الذاتية؟، وهل ترغبين في أن يصبح جسمك مثاليا وقوامك ممشوقا أو وجه أصغر سنًا، فيها بنا نتعرف خلال السطور التالية على ماهي عملية حقن الدهون الذاتية؟.

ماهي عملية حقن الدهون الذاتية؟

وللإجابة على سؤال ماهي عملية حقن الدهون الذاتية؟، توضح الدكتورة مروة جمال، أخصائية النساء والتوليد والتجميل النسائي، أن عملية حقن الدهون الذاتية يعد أحد عمليات التجميل الناجحة حاليًا؛ إذ تقوم بها الكثير من النساء الرغبات في الحصول على جسم مثالي، مشيرة إلى أن عملية حقن الدهون الذاتية كانت تستخدم لعلاج وإصلاح العيوب والتشوهات في الوجه عقب التعرض للحوادث، ولكن خلال الوقت الحالي أصبحت تستخدم بشكل واسع لكونها عملية سهلة والآثار الجانبية عقب الحقن تكون نادرة.

وتذكر  أخصائي النساء والتوليد والتجميل النسائي أن هذه العملية يطلق عليها "حقن الدهون الذاتية"؛ إذ أنه يتم استخلاصها من جسم الإنسان ثم إعادة حقنها بمناطق أخرى يحتاجها الجسم مثل: البطن أو الفخذين، مؤكدة أنه لا يمكن أن يتم إجراء عملية نقل دهون من شخص لأخر حتى لو كان أحد أفراد عائلته، كما أن نسبة الدهون التي يتم أخذها وحقنها عادة ما تختلف من سيدة لأخرى. 

سيدة قبل وبعد حقن الدهون الذاتية بالوجه

كيف تتم عملية حقن الدهون الذاتية؟

وعن سؤال كيف تتم عملية حقن الدهون الذاتية؟، تذكر الدكتورة مروة جمال، أن عملية حقن الدهون الذاتية بجسم الإنسان عادة ما تمر بمراحل  متعددة على النحو التالي:

  • يبدأ  الطبيب بشفط الدهون العنيدة من مناطق تراكم الدهون بالبطن أو أيضًا بالأجناب أو كذلك بالأرادف أو بالفخذين أو بالذراعين أو بالظهر أو بالصدر وغير ذلك، تبعًا لرغبة المريض ورؤية طبيب التجميل المختص.
  • ثم يتم تُعقم المنطقة التي يراد الشفط منها عن طريق الكحول وتُخديرها بمخدر موضعي، وذلك في حال كانت هذه الجلسة تستغرق وقت قصير، ولكن إذا زادت مدة الجلسة عن نصف ساعة للحقن في أماكن مختلفة بالجسم، فهنا يجب عمل تخدير كلى للشخص.
  • ويتم استخدام أنابيب رفيعة تدخل  إلى الجسم من خلال فتحات صغيرة لا تتجاوز النصف سنتيمتر.

وتنوه أخصائية النساء والتوليد والتجميل النسائي، إلى أنه في العادة يتم معالجة الدهون وتصفيتها وترسيبها بطرق متعددة، ثم يتم إضافة بعض المواد التي تزيد من حيوية الدهون ومنها "البلازما الغنية بالصفائح الدموية" ثم يتم إعادة حقنها بالمكان المُحدد باستخدام خقنة مخصصة لهذا الغرض.