الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الصرع عند الأطفال.. ما يجب فعله وما لا يجب│ جدول تفصيلي

الخميس 16/نوفمبر/2023 - 01:00 ص
الصرع عند الطفل
الصرع عند الطفل


النوبات التي يتعرض لها الطفل تكون عبارة عن تشنجات أو صدمة أو صرع، ويحدث للطفل خلل غير طبيعي في الجسم وحركات بشكل عشوائي، كما يصاب بتشنج في العين والوجه، ويفقد الوعي لفترة مؤقتة، أو التحديق لفترة.

الصرع للطفل 

ويأتي الصرع للطفل، نتيجة لفرط نشاط الخلايا العصبية في الدماغ، كما يطلق عليها أيضا النوبات، وعلى الرغم من أنه ليس كل نوبة تكون نتيجة لصرع، إلا أن الصرع يأتي بعد التعرض لأكثر من نوبة، وفي الغالب يحدث نتيجة لتلف في الدماغ عند الولادة، أو في مرحلة مبكرة من الطفولة.

كما أن الصرع للأطفال يحدث نتيجة لتشوهات هيكلية أو إصابة في الرأس أو التعرض لورم في الدماغ، أو حدوث اضطرابات أيضية، ويحدث للطفل تغير في لون البشرة، وظهور يقع لونها بني وأبيض أو حمراء.

تشخيص الصرع والعلاج

ويقول الدكتور أديتيا جوبتا، طبيب الأعصاب بمستشفى أرتميس، جوروجرام، إنه يحدد المرض عن طريق إجراء فحص تفصيلي من خلال الطبيب، عن طريق تخطيط هربية الدماغ، وعمل مسح للدماغ، من خلال التصوير المقطعي المحوسب للرأس. 

كما يمكن التشخيص عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ لدى أطفال مصابين بالصرع، وحسب السبب يمكن تلقي العلاج الصحيح، حسب سبب الحالة إما التهابات الجهاز العصبي المركزي، أو الأسباب الأيضية.

ويوصف العلاج للطفل في العامين الأوليين من الإصابة وبعد ذلك يقل تدريجيا، وخطة العلاج تساعد في منع تكرار النوبات.

وفي حالة نسيان تناول جرعة العلاج في موعدها وحان وقت الجرعة الجديدة يتم تناول الفائتة والتالية معا، واستشارة الطبيب في حالة ظهور أعراض.

نصائح لتفادي أعراض ظهور الصرع على الطفل

ابعد طفلك عن الضغوطات التي لا داعي لها، منها الحرمان من النوم أو مشاهدة التلفاز أو الصيام أو التعرض للحمامات الساخنة، أو الاستماع إلى الموسيقى.

ينصح بضرورة التواصل مع مدرسة الطفل، وشرح الحالة للمدرسين لفهم وضعه، ووضع أرقام للتواصل في حالة الطوارئ، حيث أن الحالة من الممكن علاجها بالمتابعة مع طبيب

ما يجب وما لا يجب فعله

ما لا يجب فعله

ما يجب فعله

لا يجب وضع الطفل تحت المياه الباردة بالإكراهالبقاء هادئا
لا تضع في فم الطفل شيئا لا يرغبهابعد المخاطر من حول الطفل
لا يجب تقييد حرية الطفلضعي شيئا تحت رأسه لكي لا يصاب بالخطر
امتنعي عن السيطرة على طفلك واتركيه يتمتع بسنهملاحظة توقيت بداية النوبة ونهايتها