السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض مرض بيرثيز.. ألم في الفخذ وعرج أثناء المشي

الخميس 16/نوفمبر/2023 - 07:00 ص
أعراض مرض بيرثيز
أعراض مرض بيرثيز


أعراض مرض بيرثيز.. يعد داء ليغ كالفيه بيرثيز أحد الأمراض التي تصيب الأطفال، وينتج عن عدم وصول إمداد الدم بشكل مؤقت إلى الجزء الكروي من مفصل الورك" رأس الفخذ" فتبدأ العظمة في الاضمحلال، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أعراض مرض بيرثيز.

أعراض مرض بيرثيز

وعن أعراض مرض بيرثيز، ينبه الدكتور هشام عبد الباقي، استشاري جراحة العظام، أن في العادة يشكو الطفل الذي يعاني من مرض بيرثيز من الاعراض التالية:

  • الشعور بألم في الفخذ وأحيانُا بالركبة، ثم يبدأ في العرج أثناء المشي، وخاصة عند المشى لمدة طويلة.
  • وقد يزيد شعور طفلك بالألم عند تحريك مفصل الفخذ، ويقل مع راحته.
  • مع ملاحظة وجود نقص في مدى حركة مفصل الفخذ لدى الطفل.

ويذكر الدكتور هشام عبد الباقي، أنه تبعًا لمستوى نشاط طفلك، قد تظهر الأعراض وتزول لمدة أسابيع أو أشهر قبل استشارة الطبيب المختص.

طبيب يفحص طفلا يعاني من داء بيرثيز

تشخيص داء ليغ كالفيه بيرثيز

وعن تشخيص داء ليغ كالفيه بيرثيز، يوضح استشاري جراحة العظام، أن الطبيب المختص يبدا بمعرفة الأعراض التي يعاني منها الطفل وتاريخ الألم، وبعدها يفحص مدى حركة فخذ الطفل، فعادةً ما يصعب على الطفل المصاب بمرض بيرثيز أن يحرك ساقه بعيدًا عن الساق الأخرى.

وينوه الدكتور هشام عبد الباقي، بأنه في أغلب الحالات يعتمد تأكيد التشخيص على إجراء أشعة مفصل الفخذ، لافتًا إلى أنه فى بعض الحالات المبكرة ربما يستوجب التشخيص إجراء أشعة الرنين المغناطيسي للفخذ.

جدير بالذكر أنه من المتوقع إجراء الطفل المصاب بهذا الداء العديد من الأشعة أثناء فترة العلاج، ومع تقدم حالته، قد تبدو الأشعة أسوأ قبل حدوث  التحسن التدريجي تبعا للعلاج المتبع.