الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج سرطان المفصل العجزي الحرقفي.. احذر التشخيص المتأخر

الخميس 16/نوفمبر/2023 - 07:45 ص
علاج سرطان المفصل
علاج سرطان المفصل العجزي الحرقفي


علاج سرطان المفصل العجزي الحرقفي.. سرطان المفصل العجزي الحرقفي عبارة عن ورم عظمي حميد نادر الحدث يتكون بالحوض ويسبب ألما شديدا أسفل الظهر ولكنه عدواني في موضع الإصابة؛ إذ يحتمل تكراره بنفس الموضع، ولا يتحول هذا الورم إلى ورم خبيث عقب تلقي العلاج؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على علاج سرطان المفصل العجزي الحرقفي.

علاج سرطان المفصل العجزي الحرقفي

وعن علاج سرطان المفصل العجزي الحرقفي، يؤكد الدكتور أحمد الغيطي، استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري والقسطرة المخية التداخلية، صعوبة علاج سرطان المفصل العجزي الحرقفي، لاسيما  في حال تشخيص الحالة متأخرًا، فضلًا عن إزالة الورم كليًا يعد أحد الحلول الغير محتملة، موضحًا أن العلاج الأمثل لحالات ورم الخلايا العملاقة في المفصل العجزي الحرقفي يتمثل فيما يلي:

  • الانصمام والكشط الشرياني الانتقائي المتكرر، لاسيما أن مضاعفاته أقل وينتج عنه نسبة أقل من الإصابات وفقدان الدم.
  • وقد ثبت نجاح الانصمام الشرياني الانتقائي المتكرر للورم في علاج عدة حالات، ولكنه عادة ما يفيد كمقدمة لعملية جراحية أخرى من أجل تقليل احتمالات الإصابة بالنزيف.
نموذج هيكلي توضيحي للمفصل العجزي الحرقفي

جدير بالذكر أن النتائج السريرية طويلة المدى لعلاج أورام المفصل العجزي الحرقفي من خلال إجراء الانصمام الشرياني الانتقائي مرتين والكشط وتطعيم العظام فعالية الإجراء كعلاج أولي أقل تدخلًا وأقل تعقيدًا للعجز والحرقفة.

  • كما يساعد مخطط الشرايين بعد الانصمام الثاني في توضيح نمط الأوعية الدموية لحالات الانصمام الناجح، وعقب الانصمام الثاني، يقل الشعور بالألم في الأرداف بشكل ملحوظ وتتحسن حركة المريض وتصبح طبيعية.
  • ويلي ذلك الخضوع لكشط الورم وتطعيم العظام من خلال النهج الأمامي والخلفي المشترك تحت التخدير العام، إذ يتم ذلك عن طريق ربط الشريان الحرقفي الثنائي الداخلي في النهج الأمامي، ثم تتم إزالة الورم كاملا وتطعيم العظام من خلال النهج الخلفي.

وينوه الدكتور أحمد الغيطي، بأنه لا ينصح باستخدام العلاج الإشعاعي لمعالجة هذه الحالة؛ تجنبًا لإمكانية تحول الورم من حميد إلى خبيث.

ما معنى المفصل العجزي الحرقفي؟


وعن سؤال ما معنى المفصل العجزي الحرقفي؟، يوضح استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري والقسطرة المخية التداخلية، ان المفصل العجزي الحرقفي عبارة عن مفصل يقع بين عظمتي العجز والحرقفة الخاصتان بالحوض، وتتصل عن طريق أربطة قوية.