الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

منها وضع المكياج.. طبيب جلدية يكشف أسباب ظهور الهالات السوداء

الجمعة 17/نوفمبر/2023 - 04:45 م
الهالات السوداء
الهالات السوداء


قال الدكتور هشام ندا، أستاذ الجلدية والتناسلية، إن واقي الشمس يلزم وضعه على البشرة قبل التعرض لكل المشتقات التي تساعد في ارتفاع الحرارة كالخبيز والدفاية والفرن بنصف ساعة، بالإضافة إلى التعرض للشمس بشكل مباشر.

الهالات السوداء وأنواعها

وشرح، أن الفتيات يتأثرن بوجود الهالات السوداء على نفسيتهن بشكل مفرط، على الرغم من وجود علاج يحد من الهالات السوداء، وهي تعني تصبغات أو سواد حول العين، ولها عدة أنواع.

وكشف أن النوع الأول منها هو النوع التصبغي ويعني أن الجلد يفرز بزيادة مادة الميلانين أو الصبغة به، بينما النوع الثاني هو الأوعية الدموية الذي ينتج عن أن العينين تتفتح حولهما الأوعية الدموية، مما يتسبب في ظلال مؤثرة، تبدو كاسمرار لكن في الحقيقة هي بيضاء اللون، وعند شدها من جانب الأطباء نشاهد أوعية دموية تحتها هي السبب في هذا الاسمرار. 

وأوضح أن النوع الثالث من الهالات السوداء هو النوع التركيبي وهو أصعب نوع لكن يتم علاجه، والمقصود به أن العين توضع حولها مادة الكولاجين والدهون، وهي موجودة بالجلد الحساس الذي يأتي مع تقدم العمر، حيث نجد ترهلات في الجلد تعمل على فقدان الطبقات الموجودة تحت الجلد والتي تفرز الدهون بكثرة، مما يتسبب في دخول العين للداخل مما تسمى دخول قنوات مجرى الدمع خاصة مع بروز عظمة الخدود.

أسباب الهالات السوداء

وأضاف الدكتور هشام ندا: أن هناك نوعا مختلطا يسبب الهالات السوداء ويعني اختلاط هذا الأنواع معا، مشيرا إلى أن أسباب الهالات السوداء تكمن في عدة أسباب وهي الأرق، السهر ليلا مما ينتج عنه قلة النوم ويتسبب في إرهاق العينين، وأيضا من أسبابه التوتر، وأخيرا تناول التغذية غير المفيدة التي تسهم في ظهور الهالات السوداء التي توجد حول العين، ومن الضروري تناول السلطات والفواكه والخضراوات حتى تمنع وجود أنيميا ونقص الحديد أيضا.

الحساسية حول العينين

ولفت إلى أن: هناك فتيات تبين أنهن أجرين تحليل الدم وكشف وجود النسبة المطلوبة من الهيموجلبين، لكن يلزم إلى جانب ذلك إجراء عدة تحاليل توضح نسبة مخزون الدم والفيتامينات الناقصة للجلد، وكثير من الفحوصات المطلوبة لعلاج الهالات السوداء، مؤكدا أنه في بعض الحالات تعاني من الحساسية الناتجة عن الإكزيما الدهنية التي توجد حول العينين فتسبب الحكة في العينين، فضلا عن التهاب الجفون مما يؤدي إلى إثارة الصبغة الزائدة.

استعمال المكياج

واستكمل الدكتور هشام ندا: أنه أيضا من الأسباب الهامة استعمال المكياج والمطلوب وضعه والتعرف على طرق إزالته بطريقة صحيحة أو عدم وضعه من الأساس، حيث إن هناك بعض الحالات تبكي أثناء وضع المكياج والمواد الموجودة على عينيها، فمن الطبيعي أن يمتصها الجلد حول العينين.