الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سوء التغذية.. ما علاقته بزيادة مقاومة المضادات الحيوية؟

السبت 18/نوفمبر/2023 - 01:00 م
المضادات الحيوية
المضادات الحيوية


كشفت دراسة أجراها باحثون من جامعة كولومبيا البريطانية عن وجود صلة مفاجئة بين سوء التغذية وارتفاع مقاومة المضادات الحيوية.

في التفاصيل، اكتشف الباحثون روابط مذهلة بين نقص المغذيات الدقيقة وتكوين الميكروبات المعوية في الحياة المبكرة، والتي يمكن أن تساعد في تفسير سبب ارتفاع مقاومة المضادات الحيوية في جميع أنحاء العالم، وفق ما نُشر في موقع ميديكال إكسبريس.

تأثير سوء التغذية على الميكروبات المعوية

قام الفريق بالتحقيق في كيفية تأثير النقص في المغذيات الدقيقة المهمة مثل فيتامين أ، ب12، حمض الفوليك، الحديد، والزنك على مجتمع البكتيريا والفيروسات والفطريات والميكروبات الأخرى التي تعيش في الجهاز الهضمي.

واكتشف الباحثون أن أوجه القصور هذه أدت إلى تحولات كبيرة في ميكروبيوم الأمعاء لدى الفئران، وأبرزها توسع مثير للقلق في البكتيريا والفطريات المعروفة بأنها مسببات الأمراض الانتهازية.

والأهم من ذلك أن الفئران التي تعاني من نقص المغذيات الدقيقة أظهرت أيضًا إثراءً أعلى للجينات المرتبطة بمقاومة المضادات الحيوية.

وقالت الدكتورة باولا ليتلجون، زميلة أبحاث ما بعد الدكتوراة في قسم الوراثة الطبية وقسم طب الأطفال بجامعة كولومبيا البريطانية، ومعهد أبحاث مستشفى كولومبيا البريطانية للأطفال: «لقد كان نقص المغذيات الدقيقة عاملا مهملا في الحديث عن المقاومة العالمية للمضادات الحيوية».

وأضافت أن «هذا اكتشاف مهم، لأنه يشير إلى أن نقص المغذيات يمكن أن يجعل بيئة الأمعاء أكثر ملاءمة لتطور مقاومة المضادات الحيوية، وهو ما يمثل مصدر قلق صحي عالمي كبير».

مقاومة المضادات الحيوية

تمتلك البكتيريا هذه الجينات بشكل طبيعي كآلية دفاع، وتسبب ظروف معينة، مثل ضغط المضادات الحيوية أو إجهاد المغذيات، زيادة في هذه الآليات، ويشكل هذا تهديدًا قد يجعل العديد من المضادات الحيوية القوية غير فعالة ويؤدي إلى مستقبل حيث يمكن أن تصبح العدوى الشائعة مميتة.

غالبًا ما تُعزى مقاومة المضادات الحيوية إلى الإفراط في استخدام المضادات الحيوية وإساءة استخدامها، لكن عمل الدكتورة ليتلجون وزملائها في جامعة كولومبيا البريطانية يشير إلى أن «الجوع الخفي» الناجم عن نقص المغذيات الدقيقة هو عامل مهم آخر.

وقالت الدكتورة ليتلجون: «على مستوى العالم، يعاني حوالي 340 مليون طفل دون سن الخامسة من نقص المغذيات الدقيقة المتعددة، الأمر الذي لا يؤثر على نموهم فحسب، بل يغير أيضًا بشكل كبير الميكروبات المعوية لديهم».

وأضافت أن «النتائج التي توصلنا إليها مثيرة للقلق بشكل خاص حيث يتم وصف المضادات الحيوية لهؤلاء الأطفال في كثير من الأحيان للأمراض المرتبطة بسوء التغذية، ومن المفارقات أن الميكروبيوم المعوي لديهم قد يكون مهيأ لمقاومة المضادات الحيوية بسبب نقص المغذيات الدقيقة الأساسية».

تقدم الدراسة، التي نشرت هذا الأسبوع في مجلة Nature Microbiology، رؤى نقدية حول العواقب البعيدة المدى لنقص المغذيات الدقيقة في الحياة المبكرة.