الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو مرض جيوب القولون؟.. وطبيب يحذر من مضاعفاته: انفجار بجدار الأغشية

الأحد 19/نوفمبر/2023 - 07:30 ص
القولون
القولون


قال الدكتور علي أحمد شفيق، رئيس قسم جراحة القولون والمستقيم بالقصر العيني، إن القولون يعد عضوا مظلوما في الطب المصري والأمراض المرتبطة به ومن ضمنها جيوب القولون التي تعتبر متوسطة الحدوث، وليس لها فئة عمرية محددة، فهذا المرض قد يحدث بداية من عمر الخامسة والعشرين حتى السبعين والثامنين.

جيوب القولون

وأوضح شفيق أن مرض جيوب القولون عبارة عن خلل في حركة القولون وعدم انتظام في الحركية، مما يؤدي أن الحركة الدودية التي تحدث نتيجة انقباض ثم انبساط لحلقات القولون، ويحدث هنا تأثر في الجدار الخاص بالقولون ويبدأ يخرج من الغشاء المخاطي نقاط ضعيفة التي يخرج منها الأوعية الدموية.

وأردف قائلا: وهنا يحدث نتؤات وهي أشبه بانتفاخات دائرية في جيوب القولون التي يطلق عليها الأطباء، وفي هذه الحالة نجد أن جدار القولون أصبح رقيقا، مما ينتج عنه انفجار بسهولة بسبب رقة هذا الجدار، وهنا نجد مادة القولون أصبحت خارجها ودخلت الغشاء البريتوني، مما يؤدي إلى الإصابة بالتسمم.

انفجار جدار القولون

أوضح الدكتور علي أحمد شفيق، وبالتالي تعد من أهم المشاكل الصحية هي جيوب القولون وهنا تعتبر الشكوى الأولي التي تأتي بألم حاد يشبه وجع الزائدة الدودية لكنه يوجد في الجهة المقابلة لمكان الزائدة، ونجد هنا انفجارا لجدار القولون وخروج المادة المحافظة لها ونجد أن مادة البراز والبكتيريا والفضلات تنتقل إلى الغشاء البريتوني مما ينتج عنه التهاب بريتوني.

مضاعفات جيوب القولون

ولفت الدكتور علي أحمد شفيق، إلى أن مضاعفات المرض يصاحبها الآم تكون شديدة، حيث تشبه انفجار في الزائدة ويتم هنا اختراق للجهاز الهضمي، موضحا أن مرض جيوب القولون ليس نادرا وليس منتشرا، ويكتشف عن طريق الصدفة إلا في حالة وجود مضاعفات مصاحبة لها، ومن أولى هذه المضاعفات حدوث الانفجار التدريجي بجانب عضو يدور حول جيوب القولون كالمثانة.