الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما الفرق بين تكميم المعدة وعمليات تحويل المسار؟.. أستاذ جراحات السمنة يكشف

السبت 18/نوفمبر/2023 - 08:46 م
 الدكتور كريم صبري
الدكتور كريم صبري


كشف الدكتور كريم صبري أستاذ جراحات السمنة والمناظير بكلية طب عين شمس، الأهداف من عمليات تكميم المعدة وتحويل المسار، مؤكدًا أن العملتين هدفهما إنقاص الوزن.

الهدف من عمليات تكميم المعدة وتحويل المسار

وأضاف صبري خلال حديثه ببرنامج الطبيب المُذاع على قناة المحور: هدف عمليات تكميم المعدة أو تحويل المسار، إنقاص الوزن الزائد بمحتلف الأعمار والأوزان والحالات الصحية، نتيجة السمنة المفرطة المرضية.

وأوضح أن مرض السكري من النوع الثاني سببه المباشر السمنة المفرطة المرضية، وهناك عمليات خاصة لإنقاص الزن وعمليات أخرى تعالج السكر، كعمليات تحويل المسار والأثنى عشر، لكن السكر من النوع الأول صعبه إنه يتعالج لأن البنكرياس لا يعمل في هذا النوع، ويكون المريض نحيف ولكن حالات ضعيفة للغاية أن يكون المريض ذات وزن زائد.

وأشار أستاذ جراحات السمنة إلى أن السكر من النوع الثاني له عمليات طبية فعالة، بالنسبة لعمليات التكميم معدة وتحويل المسار إنقاص الوزن وزائدة الشبع وتقليل الجوع، موضحًا: تكميم المعدة نزيل جزء من المعدة، أما في تحويل المسار نستبعد جزء من المعدة والباقي نستهلكه في الطعام والشراب، والجزء المعزول لا يمر عليه الطعام، وبالتالي الهرومونات الضارة التي تعطل الأنسولين وهرمون الجوع يقل ويبدأ المريض يشبع بسرعة كبيرة، فيعد إجراء عملية تكميم المعدة نسبة الأكل تقل بنسبة 100%.

السن المحدد لإجراء كل عملية

وشدد على أن عمليات تكميم المعدة فعالة وخفيفة للغاية، وهي من العمليات الأقوى في إنقاص الوزن، على الرغم من الجزء الهرموني لايزال تحت الدراسة، لكن هناك عدد غير محدود من الهرمونات تتغير بعد إجراء العملية.

وعن السن المحددة لإجراء كل من العملتين، قال: كلما أصبح السن صغيرا قبل 20 سنة نميل لعملية تكميم المعدة، لكن تحويل المسار لا بد أن يتناول المريض الفيتامينات مدى الحياة، بالإضافة إلى الوزن الصغير يفضل أيضًا إجراؤه عملية التكميم، لكن الوزن الذي يتجاوز 150 كيلو لا بد من تحويل مسار.