السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اضطراب وراثي خطير.. ما هي متلازمة مارفان؟

الأحد 19/نوفمبر/2023 - 03:31 م
ما هي متلازمة مارفان؟
ما هي متلازمة مارفان؟


ما هي متلازمة مارفان؟.. سؤال هام يشغل بال كثيرين، وخاصة لدى ذوي الأشخاص المصابين بمتلازمة مارفان، إذ نسمع كثيرًا هذه الأيام عن أسماء متعددة  لمتلازمات كثيرة ربما لم نسمع عنها من قبل، ومنها متلازمة مارفان؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هى متلازمة مارفان؟.

ما هي متلازمة مارفان؟

وللإجابة على سؤال ما هي متلازمة مارفان؟، يوضح الدكتور خالد نور، أستاذ جراحة العظام والمفاصل، واستشاري جراحة اليد والطرف العلوي والجراحات الميكروسكوبية، أن متلازمة مافارن تكون عبارة عن اضطراب وراثي يضر بالنسيج الضام في الجسم، ذلك النسيج الذي يربط جميع أجزاء الجسم مع بعضها البعض ويفيد في التحكم في كيفية نمو الجسم، ومن ثم تختل وظيفة النمو بعدة مواضع في الجسم ومنها: القلب وأيضًا الأوعية الدموية، وكذلك العينين، والهيكل العظمي فضلًا عن الجلد. 

ويشير الدكتور خالد نور إلى ان هذا الخلل الوراثي يحدث بجين يعرف بـ"فيبريلين" ويكون من أكثر علاماته نمو العظم بطريقة غير طبيعة، فتزداد العظام طولًا، فعادة ما يكون المصابين بهذا المرض لديهم طول في الأطراف وطول بالقامة.

ويضيف استشاري جراحة اليد والطرف العلوي والجراحات الميكروسكوبية، أن متلازمة مارفان تعد حالة وراثية تنقل من الأباء الى الأبناء، كما أن هناك حالات تم تسجيلها طبيًا دون أن يكون لديها تاريخ عائلي مرضي. 

جدير بالذكر أن الأشخاص عادة ما يولدون بهذه الحالة، دون أن تظهر عليهم أعراض المتلازمة إلا بعد مرور فترة من الوقت.

فتاة مصابة بمتلازمة مارفان

أعراض متلازمة مارفان 

ينوه الدكتور خالد نور، إلى أن أعراض متلازمة مارفان، ربما تختلف داخل نفس العائلة، فعند إصابة أحد أفراد العائلة بإصابة شديدة في الشريان الأبهر فهذا لا يعني ضرورة أن يحدث ذلك لدى جميع المصابين بالمرض بتلك العائلة، فضلًا عن أن الأعضاء المصابة عادة ما تختلف من مريض لآخر بنفس العائلة.

ويشير استشاري جراحة اليد والطرف العلوي والجراحات الميكروسكوبية، إلى أن متلازمة مارفان قد تضر أجزاء متعددة من الجسم ومن ابرزها ما يلي:

  • القلب.
  • وأيضًا الأوعية الدموية.
  • وكذلك تضر العظام.
  • فضلًا عن أن متلازمة مارفان تؤثر على المفاصل.
  • وأخيرًا، يكون هناك أثارًا سلبية لمتلازمة مارفان على العينين.