الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أمراض خطيرة وسوء تغذية.. ما سبب الشعور بالبرد حتى مع اعتدال الجو؟

الأحد 19/نوفمبر/2023 - 04:00 م
الشعور بالبرد
الشعور بالبرد


نشعر بـ البرد في كثير من الأحيان دون سبب واضح، حتى مع اعتدال الجو، مما يجعلنا نسعى لمعرفة سبب حدوث ذلك لعلاج المشكلة، وفيما يلي يستعرض صحة 24 أبرز أسباب الشعور بالبرد على الرغم من اعتدال الجو وفق موقع "ويب طب"

أسباب الشعور بالبرد:

فقر دم

يحدث فقر الدم عندما لا يكون لديك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لتزويد جسمك بكل الأكسجين الذي يحتاجه. سوف يتركك متعبًا وضعيفًا ودوارًا وضيقًا في التنفس. كما يمكن أن يجعلك تشعر بالبرد، خاصة يديك وقدميك. 

فقر الدم

عدم الحصول على ما يكفي من الحديد

وبدون الكمية المناسبة من هذه العناصر الغذائية، يمكن أن تصاب بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، مما قد يجعلك تشعر بالبرد. قد يكون سببه فقدان الدم، أو اتباع نظام غذائي سيئ، أو لأن جسمك لا يستطيع امتصاصه بشكل جيد. 

عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين ب12

يمكن أن يسبب فقر الدم، مما قد يجعلك تشعر بالبرد. يمكنك الحصول على فيتامين ب12 عند تناول الدجاج والبيض والأسماك. يتم تحصين بعض الحبوب والأطعمة الأخرى بها أيضًا.

قصور الغدة الدرقية

يحدث ذلك عندما لا تنتج الغدة الدرقية الموجودة في رقبتك ما يكفي من بعض الهرمونات. يمكن أن يجعلك حساسًا جدًا للبرد. قد تعاني أيضًا من آلام المفاصل والإمساك وجفاف الجلد وزيادة الوزن. يمكن أن تستغرق الأعراض سنوات لتظهر.

مرض الشريان المحيطي

ويحدث ذلك عندما تؤدي اللويحة إلى تضييق الشرايين وتجعل من الصعب على ساقيك، وأحيانًا ذراعيك، الحصول على كمية كافية من الدم. إذا كانت إحدى الساقين أكثر برودة بكثير من الأخرى، خاصة إذا كانت مؤلمة أو مخدرة أو ضعيفة، فقد يكون ذلك علامة على المرض. 

فقدان الشهية العصبي

إنه اضطراب في الأكل يؤدي إلى خفض عدد السعرات الحرارية بشكل كبير ويمكن أن يجعلك نحيفًا بشكل خطير. قلة الدهون في الجسم يمكن أن تجعلك تشعر بالبرد طوال الوقت، خاصة في اليدين والقدمين. 

الإنفلونزا

وينجم عن فيروس يؤثر على الجسم كله، بما في ذلك الأنف والحنجرة والرئتين. يمكن أن تصاب بحمى شديدة وقشعريرة مع الصداع وآلام العضلات والسعال والضعف. 

قصور الغدة النخامية

ويحدث ذلك عندما لا تنتج الغدة النخامية ما يكفي من هرمونات معينة. أحد الأعراض النموذجية هو أنك حساس للبرد أو تجد صعوبة في البقاء دافئًا. قد تصاب أيضًا بفقر الدم وتفقد شهيتك وتفقد بعض الوزن.