الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يكشف علامات الجوع الخفي عند الأطفال.. مهمة لصحة جيدة

الأحد 19/نوفمبر/2023 - 08:00 م
علامات سوء التغذية
علامات سوء التغذية عند الطفل


هناك العديد من الشكاوى التي تطرحها الأم على طبيب الأطفال، وهي أن الطفل يأكل جيدا ولا يظهر هذا على ملامحه وحجمه، حيث يكون لونه باهتا مع أن وزنه بحالة جيدة، كما يكون تركيزه ضعيفا، ومناعته ضعيفة على الرغم من أنه يتناول أطعمة مفيدة ويتغذى جيدا، وتتساءل الأمهات حول هل الوزن الجيد للطفل لا يعني بالضرورة أنه يعاني من مرض ما؟.

ويستعرض موقع صحة 24 في النقاط التالية، علامات الجوع الخفي عند الأطفال، وسوء التغذية التي تستدعي زيارة طبيب التغذية على الرغم من حصول الطفل على أطعمة وتناول الوجبات المخصصة له يوميا.

علامات سوء التغذية للطفل

ويقول الدكتور حاتم هلال، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك العديد من الشكاوى التي تطرحها الأم عند زيارة الطبيب في العيادة، نظرا لأن الطفل يتناول طعاما جيدا ولكنه يعاني من سوء في التغذية وضعف وشحوب في الوجه وقلة في التركيز وضعف في المناعة.

الجوع الخفي عند الأطفال

ويشرح استشاري طب الأطفال، أن هناك مصطلحا في التغذية يطلق عليه «الجوع الخفي»، وهذا يعني أن الطفل من الممكن أن يتناول الطعام بكميات مناسبة وعلى الرغم من ذلك يكون لديه سوء تغذية وعلامات تدل على هذا، وهذا يكون ناتجا عن نقص العناصر الغذائية المناسبة التي يحتاجها الجسم في المرحلة العمرية للطفل.

زيارة طبيب التغذية أمر مهم

وينصح بضرورة زيارة طبيب التغذية، للتشخيص والعلاج ووصف للطفل نظام غذائي مناسب له حسب المرحلة العمرية، وتحديد الفيتامينات المناسبة بالجرعة المحددة، والتشخيص الدقيق وتحديد احتياجات الطفل وما يتناسب معه.