الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو بوتكس المعدة؟.. إجراء آمن يخلصك من السمنة

الأحد 19/نوفمبر/2023 - 05:30 م
ما هو بوتكس المعدة؟
ما هو بوتكس المعدة؟


ما هو بوتكس المعدة؟.. قد نكون سمعنا مؤخرًا عن حقن البوتكس كأحد المواد المستخدمة حديثًا في عيادات أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل من أجل الحصول على بشرة نضرة وأكثر شبابًا وصحة، ولكن هل تعلم ما هو بوتكس المعدة؟.

ما هو بوتكس المعدة؟

وللإجابة على سؤال ما هو بوتكس المعدة؟، يوضح الدكتور كريم نبيل، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، أن بوتكس المعدة يكون عبارة عن إجراء جراحي يفيد في علاج مشكلة السمنة، ويتضمن إعطاء المريض حقن البوتوكس في عضلات المعدة؛ من أجل تقليل شعوره بالجوع.

إجراء بوتكس المعدة يهدف إلى تقليل استهلاك الطعام، وبالتالي التحكم في الشهية وفقدان الوزن. يتم حقن مادة البوتوكس بعضلات المعدة حيث أن هذا يؤدي إلى التحكم في الشعور بالجوع والمقدرة على تناول كمية أقل من الطعام. 

طبيب يجري بوتكس المعدة لاحد المرضى 

هل بوتوكس المعدة مفيد؟

وعن سؤال هل بوتوكس المعدة مفيد؟، يذكر الدكتور كريم نبيل، هناك استخدامات طبية متعددة لبوتكس المعدة في علاج بعض الأمراض والحالات الصحية المتعلقة بالمعدة والتي عادة ما تكون على النحو التالي:

  • معالجة حالات الإفراط في إفراز الحمض المعدي.
  • كما يمكن استعماله لتقليل تقلصات العضلات بجدار المعدة، مما يساعد في تسكين آلام التشنجات المعوية.
  • فضلًا عن دروه في تخفيف حالات انتفاخ المعدة والغثيان.
  • وكذلك يفيد بوتكس المعدة في علاج حالات متلازمة القولون العصبي وأيضًا أمراض التهاب الأمعاء.

ويوصي أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، بضرورة إخبار المريض للطبيب المعالج قبل استخدام بوتكس المعدة بأي حالة طبية يعاني منها، كما يؤكد أن إجراء بوتكس المعدة لا يتم تطبيقه إلا  بواسطة مُشرف طبي يكون مؤهل وعلى دراية جيدة بالجرعة المناسبة لحالة المريض.

بوتكس المعدة للتخسيس

وبخصوص بوتكس المعدة للتخسيس، يشير الدكتور كريم نبيل، إلى أنه يتم خلال عملية بوتكس المعدة، حقن مادة البوتوكس بجدار المعدة؛ لتخفيف  حركتها ومن ثم يتم تحفيز الشعور بالشبع لمدة طويلة.

ويؤكد أن بوتكس المعدة يعهد أحد الإجراءات الطبية الآمنة والفعالة لعلاج مشكلة السمنة، ولكن يوصي بضرورة استشارة الطبيب ىالمختص قبل اتخاذ أي قرار بشأن اتباع هذا الإجراء.