الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى يجب التوقف عن تناول الطعام في اليوم للحصول على فوائد صحية؟

الإثنين 20/نوفمبر/2023 - 10:07 ص
 الصيام المتقطع
الصيام المتقطع


بينما نحرص جميعا على تناول الطعام في أوقات مختلفة من اليوم، يوضح الخبراء متى يجب التوقف عن تناول الطعام في اليوم للحصول على فوائد صحية إيجابية.

وحسب ما نُشر في موقع Express.co.uk، يعد تناول الطعام خلال فترة زمنية محددة مدتها 10 ساعات، على سبيل المثال تناول الطعام بين الساعة 9 صباحًا و7 مساءً، قد يجعلنا نشعر بمزيد من النشاط ويضعنا في مزاج أفضل.

في حين أن بعض الأشخاص يشجعون فترات تناول الطعام المقيدة لمدة تصل إلى 6 ساعات، فقد وجد فريق من الباحثين من جامعة كينجز كوليدج في لندن أن النوافذ الأقل تقييدًا يمكن أن تؤدي إلى هذه النتائج الصحية الإيجابية.

تفاصيل الدراسة

استخدم الباحثون تطبيق Zoe الذي يسمح للمشاركين بتسجيل صحتهم يوميا.

أكمل أكثر من 37 ألف شخص على التطبيق الدراسة، والتي تضمنت تناول الطعام كالمعتاد لمدة أسبوع ثم تناول الطعام فقط خلال فترة تناول الطعام لمدة 10 ساعات خلال الأسبوعين التاليين.

وطُلب منهم جميعًا تسجيل معلومات حول مستويات مزاجهم وطاقتهم وجوعهم.

وقد وجد أن أولئك الذين صاموا لمدة 14 ساعة يوميا أبلغوا عن طاقة ومزاج أعلى وكانوا أقل جوعا.

أولئك الذين كانوا متسقين مع نافذة تناول الطعام الخاصة بهم أظهروا فوائد أكبر من أولئك الذين قاموا بتغيير نظامهم الغذائي يومًا بعد يوم.

اختار جميع المشاركين تقريبًا مواصلة التدخل لأسابيع إضافية.

فوائد مذهلة للصيام المتقطع

وقالت الدكتورة سارة بيري، الباحثة في كينجز كوليدج لندن وكبيرة العلماء في ZOE: «هذه أكبر دراسة خارج العيادة الخاضعة للرقابة الصارمة لإظهار أن الصيام المتقطع يمكن أن يحسن صحتك في بيئة حقيقية».

وأضافت: «الأمر المثير حقًا هو أن النتائج تظهر أنه لا يتعين عليك أن تكون مقيدًا للغاية لرؤية نتائج إيجابية».

واستكملت: «إن نافذة تناول الطعام لمدة 10 ساعات، والتي كان من الممكن التحكم فيها بالنسبة لمعظم الناس، أدت إلى تحسين الحالة المزاجية ومستويات الطاقة والجوع».

وقالت: «لقد وجدنا لأول مرة أن أولئك الذين مارسوا تناول طعام مقيد بوقت، ولكن لم يكونوا متسقين يوما بعد يوم، لم يكن لديهم نفس الآثار الصحية الإيجابية مثل أولئك الذين كانوا يلتزمون كل يوم».

من جهتها، قالت كيت بيرمنجهام، التي عملت أيضًا في البحث: «تضيف هذه الدراسة إلى مجموعة الأدلة المتزايدة التي توضح أهمية الطريقة التي تتناول بها الطعام».

وأضافت: «إن التأثير الصحي للطعام لا يقتصر فقط على ما تأكله، بل أيضًا على الوقت الذي تختار فيه تناول وجباتك، كما أن فترة تناول الطعام هي سلوك غذائي مهم يمكن أن يكون مفيدًا للصحة».

وتابعت: «تظهر النتائج أننا لسنا بحاجة إلى تناول الطعام طوال الوقت، سيشعر الكثير من الناس بالشبع وحتى فقدان الوزن إذا قصروا طعامهم على نافذة مدتها 10 ساعات».

تم تقديم الدراسة في مؤتمر التغذية الأوروبي في بلجراد، صربيا.