الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تساعد في تقليل خطر الإصابة بـ الخرف.. هذه الوظائف مفيدة للدماغ

الثلاثاء 21/نوفمبر/2023 - 10:29 ص
الإصابة بـ الخرف
الإصابة بـ الخرف


يعد الخرف أحد أبرز المشكلات الصحية المرتبطة بالتقدم في العمر، والتي تتعلق ببعض المشكلات العقلية وتراجع أو ضعف الذاكرة.

وكشف أحد الخبراء كيف يمكن لوظائف معينة أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بـ الخرف في وقت لاحق من الحياة.

في التفاصيل، حذر كيفن جيمسون، الرئيس والمدير التنفيذي ورئيس جمعية الخرف الأمريكية، من أن عوامل نمط الحياة تسبب 90% على الأقل من الأعراض، وفق ما نُشر في Express.co.uk.

وأوضح جيمسون أن الوظائف التي تتطلب الكثير من الجهد العقلي، مثل تلك التي تتطلب الكثير من القراءة والكتابة، يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالخرف.

ومع ذلك، حذر من أن الوظائف التي تنطوي على ضغوط بدنية عالية يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع معدلات الإصابة بـ الخرف لدى العمال الأكبر سنا.

وظائف مفيدة للدماغ

وقال خبير الخرف لصحيفة The Mirror: «القراءة شيء رائع لعقلك، فمطالعة الصحف وقراءتها، أو حتى القيام بذلك عبر الإنترنت أو إلكترونيا، ولكن يمكن أن تكون إيجابية، ويمكن أن يفعل المعجزات لصحة الدماغ».

وأضاف أن الوظائف التي تتضمن قراءة الأخبار، مثل الصحافة والسياسة والمالية ومجالس إدارة المدارس، يمكن أن تكون مفيدة للدماغ.

ومع ذلك، حذر من أن قراءة الأخبار السلبية أو الإبلاغ عنها يمكن أن يكون لها آثار ضارة على الدماغ.

واقترح جيمسون أن كونك اجتماعيا في الوظائف يمكن أن يساعد في الحفاظ على نشاط الدماغ وتقليل خطر الإصابة بـ الخرف.

وأضاف أن «الدردشة مع مجموعات من الأشخاص تساعد عقلك لأنه عندما تجري محادثة مع شخص ما، ليس عليك فقط الاستماع إلى ما يقوله ولكن عليك أيضًا التفكير في الرد حتى تكون هناك محادثة».

وتابع جيمسون أن كونك فضوليا وحريصًا على تعلم أشياء جديدة مفيد أيضًا للدماغ.

هذه السمات، إلى جانب كونها اجتماعية وقراءة الأخبار، لا تحتاج بالضرورة إلى أن تكون جزءًا من الوظيفة، فقد تصبح عادات يومية أو أسبوعية.

وشدد جيمسون على أهمية القراءة والتحفيز الذهني لكبار السن، مما يشير إلى أنه من الضروري الاعتناء بحواسك، من خلال ارتداء النظارات عندما يتدهور البصر وأجهزة السمع عندما يتدهور السمع.

وأضاف أن «فقدان السمع، وفقدان الرؤية، وفقدان الحواس، مثل القدرة على اللمس أو الشم، كلها مرتبطة بانخفاض تحفيز الدماغ، وفي الأساس، إذا لم تستخدمه، فستفقده».

وتابع: «قد لا يكون الأمر أنك ستمنع الخرف من الوصول إليك في المستقبل، ولكن يمكنك فعل الكثير لتقليل المخاطر حتى تتمكن من إيقافه وربما البقاء على قيد الحياة بعد ذلك».