الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يمكن للعلاج بالصدمة معالجة الاكتئاب؟.. دراسة تشرح التفاصيل

الثلاثاء 21/نوفمبر/2023 - 05:00 م
العلاج بالصدمات
العلاج بالصدمات


ربما اكتشفت دراستان حديثتان مدى فعالية العلاج بالصدمات الكهربائية وقريبه، علاج النوبات المغناطيسية، في تخفيف بعض الأمراض العقلية، وخاصة الاكتئاب الشديد وهو الأمر الذي حير الأطباء النفسيين وعلماء الأعصاب لعقود من الزمن.

العلاج بالصدمات

لا يزال العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT)، أو "العلاج بالصدمة"، الذي يؤدي إلى نوبة قصيرة في الدماغ باستخدام جرعات مضبوطة من الكهرباء، قيد الاستخدام. 

قد يكون لها سمعة سيئة، ولكن لا يمكن إنكار فعالية العلاج بالصدمات الكهربائية في علاج بعض الأمراض العقلية، وخاصة الاكتئاب الشديد، حيث سيشهد حوالي 80٪ من المرضى تحسنًا كبيرًا. 

العلاج بالصدمات الكهربائية ربما يخفف القلق والاكتئاب – قناة الغد

ومع ذلك، فإن الشيء الذي يحير الأطباء النفسيين وعلماء الأعصاب هو بالضبط كيف يخفف العلاج من الأمراض العقلية. الآن، ربما قدمت دراستان أجراهما باحثون في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو إجابة.

في الدراسة الأولى، استخدم الباحثون تخطيط كهربية الدماغ (EEG) لدراسة نشاط الدماغ لدى المرضى الذين تلقوا العلاج بالصدمات الكهربائية لعلاج الاكتئاب.

 وفي الدراسة الثانية، نظروا إلى شكل مماثل من العلاج يسمى علاج النوبات المغناطيسية (MST)، والذي يحفز النوبة باستخدام المغناطيس بدلا من الأقطاب الكهربائية. ما وجدوه هو أن كلا العلاجين أنتجا نشاطًا غير دوري متزايد في أدمغة المريض.

تمر الخلايا العصبية باستمرار بفترات من الإثارة والتثبيط تتوافق مع حالات عقلية مختلفة. يساعد النشاط غير الدوري على تعزيز النشاط المثبط في الدماغ، مما يؤدي إلى إبطائه بشكل فعال.

ويقول الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها تشير إلى أن العلاج بالصدمات الكهربائية والتصوير بالرنين المغناطيسي يقللان من أعراض الاكتئاب عن طريق استعادة مستويات التثبيط الصحية في الدماغ. 

في حين أن الدراسات تقيم صلة بين النشاط غير الدوري وهذه العلاجات، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للاستفادة من هذه الأفكار في التطبيقات السريرية.

وهم يبحثون حاليًا في إمكانية استخدام النشاط غير الدوري كمقياس لفعالية العلاج في علاجات الاكتئاب الأخرى، بما في ذلك الأدوية.

ونشرت الدراستان في مجلة الطب النفسي الانتقالي. الأول، الذي بحث في آثار العلاج بالصدمات الكهربائية على نشاط الدماغ، يمكن العثور عليه هنا، والثاني، الذي درس آثار MST.