الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كم مدة علاج ارتفاع الكوليسترول؟.. تختلف من مريض لآخر

الأربعاء 22/نوفمبر/2023 - 12:30 ص
كم مدة علاج الكوليسترول؟
كم مدة علاج الكوليسترول؟


كم مدة علاج الكوليسترول؟.. عادة ما يرتبط ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم بزيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب، فنهاك أسباب متعددة لارتفاع الكوليسترول في الدم، ومن أبرزها اتباع نمط حياة غير صحي،  لذا يوصي الأطباء بضرورة اتباع العادات الصحية مع تناول الأدوية العلاجية التي يتم وصفها من قبل الطبيب المختص، من أجل السيطرة على ارتفاع الكوليسترول، فضلُا عن ضرورة إجراء تحليل الكوليسترول بشكلٍ دوري، لا سيما لدى الأشخاص الذين يكون لديهم تاريخ عائلي بأمراض القلب، فهيا نتعرف  خلال السطور التالية على كم مدة علاج الكوليسترول؟.

كم مدة علاج الكوليسترول؟

وللإجابة عن سؤال كم مدة علاج الكوليسترول؟، ينوه الدكتور علاء الشامي، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي والكلى، إلى أن المدة المتوقعة لتخفيض مستويات الكوليسترول في الدم تختلف من مريض لآخر، وفقًا لمدى التزامه بالنظام الغذائي أو حسب اتباعه لنمط حياة صحي أو كذلك إذا كان يستخدم العلاجات المساعدة أم لا؟.

ويضيف الدكتور علاء الشامي، أن أدوية الستاتين تحقق انخفاض سريع في مستوى الكوليسترول، بينما قد تحتاج بعض الأدوية الأخرى لعدة أسابيع، مع العلم بأن فعالية الأدوية تزداد عند اتباع الشخص العادات الصحية.

ويشير أخصائي أمراض الجهاز الهضمي والكلى، إلى أن إجراء عدة تغييرات غذائية يساعد في تقليل مستوى الكوليسترول بنسبة قليلة خلال مدوة أقل من 4 أسابيع، ويمكن أن نلاحظ وجود فرق في صحة المريض خلال عدة أشهر من اتباع نظام غذائي صحي يفيد القلب.

نموذج هيكلي توضيحي لارتفاع الكوليسترول 

متى يمكن التوقف عن علاج الكوليسترول؟

 

 وعن سؤال متى يمكن التوقف عن علاج الكوليسترول؟ يؤكد غالبية الأطباء المتخصصين أنه يالرغم من أن مستوى الكوليسترول ينتظم بعد استعمال  هذا الدواء، إلا أن إيقافه قد يسبب عودة الكوليسترول الضار إلى مستوياته العالية خلال غضون أسابيع قليلة؛ لذا ينصح بالمداومة على تناول أدوية الكوليسترول.

كيف تعرف أن الكوليسترول انخفض؟

وبخصوص سؤال كيف تعرف أن الكوليسترول انخفض؟، يؤكد معظم الأطباء المتخصصين أن الطريقة الوحيدة لمعرفة مستويات الكوليسترول بشكل صحيح هي فحص الدم، أنه في  حال كان مستوى الكوليسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة أقل من 50 مليجراما لكل ديسيلتر أى ملغم/ديسيلتر أو كان الكوليسترول الكلي لديك أقل من 120 مليجرامًا/ ديسيلتر، مما يعني أن الشخص يعاني من انخفاض في مستوى الكوليسترول.