الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متلازمة تصيب الأطفال هذا الشهر من العام.. طبيب يكشف تفاصيلها ويقدم نصائح للعلاج

الأربعاء 22/نوفمبر/2023 - 01:00 ص
جهاز البخار للطفل
جهاز البخار للطفل


هناك متلازمة تلحق بالطفل في شهر نوفمبر، ويلاحظها الأطباء، ففي هذا الشهر من كل عام يصاب الأطفال بأدوار الإنفلونزا والالتهاب الشعبي والالتهاب في اللوزتين، أو التهاب الأذن الوسطى، أو التعرض للحساسية الزائدة في الأنف أو الصدر.

والأطفال في الغالب يتكرر لهم نفس دور المرض، مما يدفع الآباء للذهاب للطبيب للاستشارة، وتناول أدوية تقوية المناعة والفيتامينات والعلاجات الأخرى حسب التشخيص الصحيح.

متلازمة تصيب الأطفال هذا الشهر من العام

وقال الدكتور محمد شبيب استشاري طب الأطفال، إن الأدوار في هذا الشهر تكون فيروسية، وغالبها مجموعة من الفيروسات يطلق عليها «enteroviruses»، ومن أبرز أعراضها ارتفاع في درجة حرارة الطفل.

ومن ضمن الأعراض التي تظهر على الطفل أيضا حرارة تستمر لـ 3 أيام مع الصداع والألم في البطن وبعدها الكحة وتستمر لأسبوعين، أو من الممكن أن يسود طفح جلدي مع ارتفاع في الحرارة 
ويكون الطفح الجلدي مثل الحمى القرمزية.

وتمتد الأعراض لظهور متلازمة الفم واليدين والقدمين، ويتعرض الطفل لنزلات معوية، وهي تشكل حوالي 90% من الأدوار المنتشرة في شهر نوفمبر.

ومن ضمن مشاكل المجموعة الفيروسية أنها تشكل تأثيرا سلبيا على الخلايا المناعية، وتقل وتضعف وللرجوع لنسبتها تأخذ أكثر من 30 يوما.

وفي حالة القيام بتحليل صورة دم لطفل يعاني من السخونية، نتيجة للإصابة بالأدوار التي تم ذكرها تظهر كرات الدم البيضاء بنسبة قليلة.

وفي ظل التقلبات الجوية هذه الفترة والطقس غير المستقر يتعرض الطفل لتيار هوائي مفاجئ عند الذهاب للمدرسة مما يجعل زيادة حساسية الأنف والصدر عند الأطفال واردة.

نصائح مهمة:

  • منع خروج الطفل وهو مريض
  • التنبيه على الحضانات والمدارس لعدم استقبال أطفال لديهم فيروسات وعدوى.
  • تطهير يد الطفل بالكلور المخفف
  • ضرورة النظافة الشخصية
  • توفير مناديل للطفل للعطس والكحة
  • غسيل الأنف بمحلول الملح
  • فيتامينات للطفل بوصف الطبيب