الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الكشف عن نشاط الدماغ في أثناء التعصب

الأربعاء 22/نوفمبر/2023 - 08:00 ص
 نشاط الدماغ في أثناء
نشاط الدماغ في أثناء التعصب


يُظهر مشجعو كرة القدم أنماطا مختلفة من تنشيط الدماغ أثناء مشاهدة المباريات، قد تثير مشاعر وسلوكيات إيجابية وسلبية، وفقا لبحث سيتم تقديمه بالاجتماع السنوي للجمعية الإشعاعية لأمريكا الشمالية (RSNA).

يقول الباحثون إن الآثار المترتبة على هذه النتائج يمكن أن تمتد إلى ما هو أبعد من الرياضة إلى التعصب في مجالات أخرى، مثل السياسة، وفق ما نُشر في موقع ميديكال إكسبريس.

وقال فرانسيسكو زامورانو مينديتا، المؤلف الرئيسي للدراسة، والباحث في قسم التصوير: «تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على السلوكيات والديناميكيات المرتبطة بالتنافس الشديد والعدوان والانتماء الاجتماعي داخل وبين مجموعات المتعصبين».

إن المنافسات متجذرة في تاريخ الرياضة، ويمكن للمشجعين أن يكونوا شديدي الحماية لفريقهم واللاعبين المفضلين لديهم.

هؤلاء المشجعون أنفسهم يديرون سلسلة كاملة من المشاعر وهم يشاهدون فريقهم ينجح أو يفشل على مدار المباراة، ويهتفون عندما يسجلون أو يغضبون من نتيجة سيئة.

آليات الدماغ

وللحصول على بعض المعرفة حول آليات الدماغ وراء سلوكيات المشجعين، قام الدكتور زامورانو وزملاؤه بتجنيد 43 متطوعًا من الذكور الأصحاء الذين يدعمون فرق كرة القدم التشيلية لإجراء دراسة التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI).

وشملت الدراسة مشجعي كرة القدم من فريقي كرة القدم الأكثر شعبية في تشيلي، اللذين يعتبران من المنافسين اللدودين.

تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، 22 مشجعًا للفريق الواحد و21 مشجعًا للفريق المنافس.

أكمل المشاركون دراسة استقصائية لتحديد درجة التعصب لكرة القدم وخضعوا لتقييمات نفسية.

تم تقديم مجموعة من المباريات لجميع المشاركين تحتوي على 63 هدفًا.

بينما شاهد المشاركون تجميع المباريات، تم قياس نشاط الدماغ باستخدام الرنين المغناطيسي الوظيفي، وهي تقنية تصوير غير جراحية تكتشف التغيرات في تدفق الدم في الدماغ.

تغير نشاط الدماغ

أظهرت نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي أن نشاط الدماغ يتغير عندما ينجح فريق المعجبين أو يفشل.

وقال الدكتور زامورانو: «عندما يفوز فريقهم، يتم تنشيط نظام المكافأة في الدماغ، وعندما يخسرون، يمكن تنشيط الشبكة العقلية، مما يأخذ المروحة إلى حالة من الاستبطان، وقد يخفف هذا بعضًا من آلام الخسارة، لاحظنا أيضًا تثبيط مركز الدماغ الذي يربط الجهاز الحوفي بالقشرة الأمامية، مما يعيق عملية الإدراك».

ووفقا للدكتور زامورانو، فإن النتائج قد تسلط الضوء على الديناميكيات الاجتماعية في جميع مناحي الحياة.

ويعتقد الدكتور زامورانو أن الحماس الموجود بين بعض عشاق الرياضة يمكن أن يكون بمثابة مثال مقنع على الاستثمار العاطفي المكثف والسلوك العدواني العرضي وضعف العقلانية.

وقال: «إن فهم سيكولوجية تحديد المجموعة والمنافسة يمكن أن يسلط الضوء على عمليات صنع القرار والديناميات الاجتماعية، مما يؤدي إلى فهم أكمل لكيفية عمل المجتمعات».