الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكتشاف الآليات الجزيئية الجديدة في التطور المبكر لـ مرض السكري

الأربعاء 22/نوفمبر/2023 - 09:00 ص
 مرض السكري
مرض السكري


أجرى باحثون بقيادة جامعة تسوكوبا تحليلا للتعبير الجيني على مستوى الخلية الواحدة على جزر البنكرياس من نماذج الفئران المصابة بالسكري.

يتم نشر نتائج الأبحاث في مجلة مرض السكري.

انخفاض في قدرة إفراز الأنسولين

في التفاصيل، كشفت نتائج التحليل عن زيادة تنظيم تعبير Anxa10 في خلايا بيتا البنكرياسية خلال المراحل المبكرة من مرض السكري، ويعزى ذلك إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، وفقا لما نُشر في موقع ميديكال إكسبريس.

تم العثور على هذا التعبير المرتفع Anxa10 للتأثير على توازن الكالسيوم داخل الخلايا، مما يؤدي إلى انخفاض في قدرة إفراز الأنسولين.

مرض السكري من النوع 2

مرض السكري من النوع 2، وهو شكل بارز من مرض السكري، معروف على نطاق واسع لارتباطه بمقاومة الأنسولين، وهي حالة يصبح فيها الأنسولين غير فعال.

تنبع عدم الفعالية هذا من عوامل مثل السمنة، وتعطيل إفراز الأنسولين التعويضي بواسطة خلايا بيتا البنكرياسية (خلل في خلايا بيتا البنكرياسية)، وانخفاض حجم خلايا بيتا البنكرياسية.

وبالرغم من هذا الفهم، فإن الآلية المرضية والأسس الميكانيكية للمرض لا تزال مجهولة.

ولمعالجة الفجوة المعرفية، أجرى الباحثون في جامعة تسوكوبا تحليل التعبير الجيني لخلية واحدة على جزر من فئران db/db، وهي نموذج لمرض السكري.

كان هدف الباحثين هو توضيح التغيرات في الخلايا المكونة للجزر الصغيرة، وهي الأنسجة المنتجة للأنسولين في البنكرياس، طوال تطور مرض السكري من النوع 2 من حالة صحية إلى حالة ما قبل الإصابة بالسكري، وفي النهاية إلى حالة الإصابة بالسكري.

حدد التحليل 20 مجموعة من الخلايا، تشمل خلايا β، وخلايا α، وخلايا δ، وخلايا PP، والبلاعم، والخلايا البطانية، والخلايا النجمية، والخلايا الأقنوية، والخلايا العنيبية.

بالإضافة إلى ذلك، تم تصنيف خلايا بيتا البنكرياسية في الفئران النموذجية المصابة بداء السكري إلى 6 مجموعات مع تقدم المرض.

كشف التحليل الصدغي الكاذب عن مسار جديد حيث تخضع خلايا البنكرياس لاختلاف التمايز ثم تتمايز إلى خلايا تشبه الأسينار.

بالإضافة إلى ذلك، حدد الباحثون Anxa10 باعتباره جينًا يتم تنظيمه بشكل خاص في خلايا بيتا البنكرياسية خلال المراحل الأولى من مرض السكري.

وكشفوا أيضًا أن تعبير Anxa10 ينجم عن ارتفاع مستويات الكالسيوم في خلايا بيتا البنكرياسية، مما يساهم في انخفاض قدرة إفراز الأنسولين.

ومن المتوقع أن توضح هذه النتائج الآليات الجزيئية الكامنة وراء مرض السكري من النوع 2، وخاصة في مراحله المبكرة، وتمهد الطريق لتطوير استراتيجيات وقائية وتشخيصية وعلاجية جديدة.