الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج اعوجاج القدم للخارج عند الأطفال.. تحفظي وجراحي

الخميس 23/نوفمبر/2023 - 10:00 ص
علاج اعوجاج القدم
علاج اعوجاج القدم للخارج عند الأطفال


علاج اعوجاج القدم للخارج عند الأطفال.. اعوجاج القدم للخارج هي إشارة أصابع قدم الطفل للخارج بدلًا من اتجاهها للأمام وهى أقل شيوعا من إعوجاج القدم للداخل.

علاج اعوجاج القدم للخارج عند الأطفال 

وعن علاج اعوجاج القدم للخارج عند الأطفال، يقول الدكتور هشام عبد الباقي، استشارى جراحات العظام: "إن ميل مشط القدم للخارج في أغلب الحالات أمرًا طبيعيًا ويختفي من تلقاء نفسه، ولكن هناك بعض حالات اعوجاج القدم للخارج التي تجعل المشية للخارج مستمرة ولا تتحسن مع مرور الوقت، ما يستدعي تقويم اعوجاج القدم للخارج".

وينوه استشارى جراحات العظام إلى أن علاج اعوجاج القدم للخارج عند الأطفال ما يعتمد على تشخيص المسبب الرئيسي في اعوجاج القدم الخارجي للأطفال، فإذا وجد الطبيب أن هذا الاعوجاج في حدود الدرجة الطبيعية يقوم فقط بمتابعة الحالة كل عدة أشهر.

أم تمسك بطفلها الصغير الذي يعاني من اعوجاج القدم للخارج

العلاج التحفظي لاعوجاج القدم للخارج

وقد أثبتت الدراسات التي أجريت على عدد من المرضى الذين يعانون من شوه المشية الناجم عن اعوجاج القدم، أن معظم حالات اعوجاج القدم، خاصًة اعوجاج القدم للخارج،  يتم علاجها تحفظيًا وذلك عن طريق تمرينات لتحسين وضعية الجسم وإطالة العضلات والأربطة، الأحذية الطبية، الدعامات والأربطة الطبية والجبائر، مع مراعاة الحفاظ على وزن صحي للطفل والتخلص من البدانة التي تضع حملًا زائدًا على القدم.

العلاج الجراحي لاعوجاج القدم للخارج

وقد يحتاج الأمر لتدخل جراحي لاستعدال اعوجاج القدم للخارج إذا كانت المشية للخارج تسبب ألمًا أو عرجًا أو مشاكل حادة في المشي والجري عندما يكون الطفل أكبر سنًا.

علامات اعوجاج القدم للخارج عند الأطفال

وبخصوص اعوجاج مشط القدم للخارج عند الأطفال، يوضح استشارى جراحات العظام، أن الاعوجاج يظهر جليًا أثناء المشي والجري وهو أقل شيوعا بكثير من انحراف القدم للداخل ويمكن أن يحدث في الأطفال الأكبر سنًا كما أنه قد يحدث لأسباب وراثية.

أسباب التفاف الرجل للخارج

ويشير يقول الدكتور هشام عبد الباقي، إلى أن أسباب التفاف الرجل للخارج، تتفاوت وتكون على النحوو التالي:

  • انحراف عظمة الفخذ، فخلال فترة الحمل يكون مفصل فخذ الجنين في وضع منحني للإمام وإلى الخارج في وضع يشبه الجلوس مع تربيع الرجلين لملائمة الوضع في رحم الأم، وعادًة ما يختفي هذا الوضع بعد الولادة عندما يبدأ الطفل في المشي.
  • التفاف عظمة القصبة إلى الخارج، وتحدث تلك الحالة عندما تكون قصبة الساق ملتوية إلى الخارج، وكما هو الحال بالنسبة لعظمة الفخذ، فإن التواء القصبة الخارجي يكون أيضًا بسبب وضع الجنين في الرحم.
  • تسطح القدمين، ويظهر تسطح القدم في حالة عدم وجود التقوس الطبيعي في باطن القدم، ومن الممكن أن تعطي هذه الحالة مظهرًا مشابهًا لالتفاف الساق للخارج، فالأقدام المسطحة المرنة أمرًا طبيعيًا عند الرضع والأطفال الصغار، وعادًة ما تتحسن المشية للخارج من القدم المسطحة من تلقاء نفسها دون علاج. 

الشلل الدماغي، إذ تتسبب الإصابة بالشلل الدماغي عند الأطفال في عدم استجابة العضلات بشكل طبيعي لأوامر المخ، ويُعد التفاف القدمين للخارج نتيجة لما سبق إيضاحه، وتظهر أغلب حالات التواء القدم للخارج الناتجة عن الشلل الدماغي في قدم واحدة دون القدم الأخرى.