الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيبة أطفال: الرضاعة الطبيعية تقلل من انتفاخات البطن وتقي من السرطان

الجمعة 24/نوفمبر/2023 - 04:15 م
الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية


قالت الدكتورة رانيا حسني، أستاذ طب الأطفال، إن الرضاعة الطبيعية هامة للغاية لصحة المولود، لأنها تسهم في تقليل انتفاخ البطن الخاص به، مما يجعل الجهاز الهضمي لديه منتظم، وكل ماهو طبيعي يؤثر بشكل إيجابي على صحته.

وشرحت أستاذ طب الأطفال أن الولادة والرضاعة الطبيعية لها فارق كبير في المحافظة على صحة المولود بشكل أفضل للغاية، بالإضافة إلى عدم تناوله مضادات حيوية بكثرة، كل هذه المؤثرات تشكل فعالية إيجابية عل صحة الجهاز الهضمي لديه.

الرضاعة لطبيعية والبكتريا النافعة 

كشفت الدكتورة رانيا حسني، أن البكتيريا النافعة التي يحتوي عليها حليب الأم تؤدي بجانب الحفاظ على نومه وعدم اضطراب الجهاز الهضمي إلى التأثير بالإيجاب على مشكلاته الصحية التي يواجهها في مراحله المتقدمة من العمر، مثل احتمالية المعاناة من السكر والضغط وبعض أنواع السرطانات. 

وأوضحت  حسني، أن البكتيريا النافعة  تتضمن كتلة جينية كبيرة جدا وعدد خلايا هذه البكتيريا قد تمثل أضعاف عدد الخلايا الموجودة في جسم الإنسان، إذن الجينات الموجودة في البكتيريا النافعة التي تعمل على انتظام الجهاز الهضمي، نجدها تؤثر في جينات جسم الإنسان طوال العمر، لذا نحرص على البداية الصحيحة لأنها هامة للغاية لحماية الصحة في كل المراحل العمرية التي يمر بها الشخص.
انتفاخ البطن واضطراب الجهاز الهضمي.

أسباب انتفاخ بطن الرضيع 

ولفتت الدكتورة رانيا حسني، أن الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ البطن واضطراب الجهاز الهضمي تتمثل في عدم حرص بعض الأمهات على الرضاعة الطبيعية والاعتماد على اللبن الصناعي الذي يعد من أهم المشكلات التي تعمل على انتفاخ بطن الرضيع، لذا يجب تجنبه بقدر المستطاع، حيث يجب على الطبيب المعالج إيجاد حلول لأية مشاكل تتعلق بالرضاعة الطبيعية، ومن المؤسف أن عدد كبير من أطباء الأطفال لا يلجأوا في حل المشكلات المرتبطة بوزن الرضيع وعدم نمو الطفل إلا بالاستعانة بحليب صناعي، وهذا يشكل ضرر كبير لصحة الأطفال.

 

 

اللبن الطبيعي وأضرار الصناعي

وأردفت الدكتورة رانيا حسني: من الاعتقادات الخاطئة عند أغلب الأمهات، أن اللبن الطبيعي غير كاف بمفرده لنمو الطفل، ونظرا لاعتماد الطفل وتعوده على اللبن الصناعي ينفر من الرضاعة الطبيعية، مما يسهم في اعتقاد الأم الخاطىء المرتبط بعدم نمو الطفل بالشكل الصحيح، لذا نحرص من البداية على تعوده على الرضاعة الطبيعية المؤدية لانتظام الجهاز الهضمي دون وجود أي إضافات خارجية.