الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يقتل الخلايا السرطانية.. اكتشاف مذهل بشأن الليدوكائين

الجمعة 24/نوفمبر/2023 - 09:00 ص
الخلايا السرطانية
الخلايا السرطانية


خلصت دراسة ما قبل السريرية إلى أن الليدوكائين يقتل الخلايا السرطانية عن طريق تنشيط مستقبلات الطعم المر.

تأثير الليدوكائين على الخلايا السرطانية

الليدوكائين، الذي غالبا ما يستخدم كعامل مخدر في الإجراءات الطبية، ينشط بعض مستقبلات الطعم المر من خلال آليتين فريدتين تؤديان إلى موت الخلايا السرطانية، وفقا ما توصل إليه باحثون من كلية بيرلمان للطب في جامعة بنسلفانيا، بحسب ما نُشر في موقع ميديكال إكسبريس.

النتائج التي توصلوا إليها، والتي نشرت في تقارير الخلية، تمهد الطريق لتجربة سريرية لاختبار إضافة الليدوكائين إلى معيار علاج الرعاية للمرضى الذين يعانون من سرطانات الرأس والرقبة.

منذ فترة طويلة، يُعتقد أن عقار المخدر الموضعي له تأثيرات مفيدة على مرضى السرطان، لكن لم يكن معروفًا كيف أو لماذا.

تنشيط مستقبل الطعم المر

أشرف على الدراسة قبل السريرية روبرت لي، وريان كاري، وكلاهما أستاذان مساعدان في طب الأنف والأذن والحنجرة - جراحة الرأس والرقبة، وزوي ميلر، طالبة دراسات عليا في علم الصيدلة في بنسلفانيا وعضو في مختبر لي.

ووجد الفريق أن الليدوكائين ينشط مستقبل الطعم المر T2R14، والذي يرتفع في الخلايا السرطانية المختلفة.

عندما يتم تنشيط هذا المستقبل، فإنه يبدأ عملية تسمى موت الخلايا المبرمج، مما يتسبب في موت الخلايا السرطانية.

الآليات المحددة التي تسمح لليدوكائين بتنشيط T2R14 هي الحمل الزائد لأيونات الكالسيوم في الميتوكوندريا، والذي ينتج أنواع الأكسجين التفاعلية التي يمكن أن تلحق الضرر بالجزيئات الحيوية، وتثبيط البروتيزوم، مما يؤدي معًا إلى موت الخلايا.

أظهر العمل السابق للفريق أن مستقبلات الطعم المر موجودة في العديد من خلايا سرطان الفم والحنجرة، حيث تؤدي إلى موت الخلايا المبرمج وأن زيادة التعبير عن هذه المستقبلات المرة يرتبط بتحسن نتائج البقاء على قيد الحياة لدى المرضى المصابين بـ سرطان الرأس والرقبة.

في أبريل 2023، وجدت تجربة سريرية عشوائية متعددة المؤسسات نُشرت في مجلة علم الأورام السريري أن معدل البقاء على قيد الحياة من سرطان الثدي زاد عند إعطاء الليدوكائين قبل الجراحة.

وقال لي: «لقد تابعنا هذا الخط من الأبحاث لسنوات ولكننا فوجئنا عندما اكتشفنا أن الليدوكائين يستهدف المستقبل الوحيد الذي يتم التعبير عنه بشكل كبير عبر أنواع السرطان».

وأضاف: «تم العثور على T2R14 في الخلايا في جميع أنحاء الجسم، والأمر المثير بشكل لا يصدق هو أن الكثير من الأدوية الموجودة تنشطه، لذلك قد تكون هناك فرص إضافية للتفكير في إعادة استخدام أدوية أخرى يمكن أن تستهدف هذا المستقبل بأمان».

وبينما يساعد T2R14 الجسم على إدراك الطعم المر في الفم، فإن وظيفة المستقبل في الخلايا الأخرى في جميع أنحاء الجسم غير واضحة.

عادة ما يتم حقن الليدوكائين في الجلد أو الأنسجة الأخرى لمنع الألم عن طريق منع الإشارات العصبية ويمكن بسهولة حقنه مباشرة بالقرب من أورام الفم التي يمكن الوصول إليها أو حولها.

وقال كاري: «بالحديث عن جراح الرأس والرقبة، فإننا نستخدم الليدوكائين طوال الوقت، نحن نعلم أن الليدوكائين آمن، ونحن مرتاحون لاستخدامه، وهو متاح بسهولة، مما يعني أنه يمكن دمجه في جوانب أخرى من رعاية سرطان الرأس والرقبة بسلاسة إلى حد ما».

وجدت الدراسة، التي أجريت في المقام الأول على خطوط الخلايا من سرطان الخلايا الحرشفية في الرأس والرقبة (HNSCCs)، أيضًا أن T2R14 مرتفع بشكل خاص في HNSCCs المرتبط بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، والذي أصبح الآن الشكل السائد لـ HNSCC. نتيجة لهذه النتائج، تخطط كاري لتطوير تجربة سريرية في مركز أبرامسون للسرطان التابع لبنسلفانيا ميدسين لاختبار إضافة الليدوكائين إلى الرعاية القياسية لحالات HNSCC المرتبطة بفيروس الورم الحليمي البشري.