السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمنع لقاح كورونا الإصابة بـ كوفيد طويل الأمد؟

الجمعة 24/نوفمبر/2023 - 09:30 ص
لقاح كورونا
لقاح كورونا


توصل علماء وباحثون إلى أن تلقي جرعة واحدة على الأقل من لقاح كورونا (كوفيد-19) قبل الإصابة الأولى يرتبط بقوة بانخفاض خطر الإصابة بـ كوفيد طويل الأمد.

ويعتبر كوفيد طويل الأمد بمثابة مشكلة صحية تحدث في الفترة التي تلي الإصابة بـ فيروس كورونا.

وقد أكدت ما توصل إليه الباحثون دراسة نشرتها المجلة الطبية البريطانية، وفق ما ذكره موقع ميديكال إكسبريس.

لقاح كورونا وكوفيد طويل الأمد

وتظهر النتائج، المستندة إلى بيانات أكثر من نصف مليون بالغ سويدي، أن الأفراد غير المحصنين كانوا أكثر عرضة بـ4 أضعاف لتشخيص إصابتهم بـ كوفيد طويل الأمد مقارنة بأولئك الذين تم تطعيمهم قبل الإصابة الأولى.

ويشدد الباحثون على أنه لا يمكن استنتاج السببية مباشرة من هذه الأدلة الرصدية، لكنهم يقولون إن نتائجهم تسلط الضوء على أهمية التطعيم الأولي ضد كوفيد-19 لتقليل عبء حالة ما بعد كوفيد-19 بين السكان.

إن فعالية لقاحات كوفيد-19 ضد عدوى الفيروس والمضاعفات الشديدة لكوفيد-19 الحاد معروفة بالفعل، لكن فعاليتها ضد كوفيد طويل الأمد أقل وضوحًا لأن معظم الدراسات السابقة اعتمدت على الأعراض المبلغ عنها ذاتيا.

ولمعالجة ذلك، قام الباحثون بالتحقيق في فعالية التطعيم الأولي ضد فيروس كورونا (الجرعتان الأوليان والجرعة المعززة الأولى ضمن الجدول الموصى به) ضد حالات ما بعد فيروس كورونا باستخدام بيانات من مشروع SCIFI-PEARL، وهي دراسة قائمة على التسجيل.

تستند النتائج التي توصلوا إليها إلى 589722 شخصا بالغا، تبلغ أعمارهم 18 عامًا فأكثر، من أكبر منطقتين في السويد تم تسجيل أول إصابة لهم بكوفيد-19 في الفترة ما بين 27 ديسمبر 2020 و9 فبراير 2022.

وتمت متابعة الأفراد منذ الإصابة الأولى بـ كوفيد-19 حتى تشخيص حالة ما بعد كوفيد-19 أو التطعيم أو الإصابة مرة أخرى أو الوفاة أو الهجرة أو نهاية المتابعة (30 نوفمبر 2022)، أيهما جاء أولا.

كان متوسط ​​المتابعة 129 يومًا في إجمالي مجتمع الدراسة، حيث تم التطعيم 197 يومًا، ولم يتم التطعيم 112 يومًا.

تم اعتبار الأفراد الذين تلقوا جرعة واحدة على الأقل من لقاح كوفيد-19 قبل الإصابة بالتطعيم.

تم أيضًا أخذ مجموعة من العوامل في الاعتبار في التحليل، بما في ذلك العمر والجنس والظروف الحالية وعدد جهات الاتصال بالرعاية الصحية خلال عام 2019، ومستوى التعليم، والحالة الوظيفية، ومتغير الفيروس السائد في وقت الإصابة.

من بين 299692 فردًا تم تطعيمهم ضد كوفيد-19، تم تشخيص إصابة 1201 (0.4%) بحالة ما بعد كوفيد-19 أثناء المتابعة، مقارنة بـ4118 (1.4%) من 290030 فردًا غير مُلقحين.

أولئك الذين تلقوا لقاحًا واحدًا أو أكثر من لقاحات كوفيد-19 قبل الإصابة الأولى كانوا أقل عرضة بنسبة 58% لتلقي تشخيص حالة ما بعد كوفيد-19 مقارنة بالأفراد غير المحصنين.

وتزداد فعالية اللقاح مع كل جرعة متتالية قبل الإصابة (تأثير الاستجابة للجرعة).

فعلى سبيل المثال، قللت الجرعة الأولى من خطر الإصابة بحالة ما بعد كوفيد-19 بنسبة 21%، وجرعتين بنسبة 59%، و3 جرعات أو أكثر بنسبة 73%.

هذه دراسة رصدية، توفر أدلة أقل قاطعة على السببية، ويشير الباحثون إلى العديد من القيود مثل البيانات المحدودة حول أعراض حالة ما بعد كوفيد-19، وأن رمز التشخيص لم يتم التحقق من صحته بعد، والتأثير المحتمل لحالات الإصابة مرة أخرى على اللقاح.

ومع ذلك، كانت هذه دراسة كبيرة ومصممة بشكل جيد تعتمد على بيانات التسجيل عالية الجودة على المستوى الفردي مع انخفاض خطر التحيز في الإبلاغ الذاتي، مما يشير إلى أن النتائج قوية.

على هذا النحو، يخلص المؤلفون إلى أن «نتائج هذه الدراسة تسلط الضوء على أهمية التغطية التطعيمية الأولية الكاملة ضد كوفيد-19، ليس فقط للحد من خطر الإصابة بعدوى كوفيد-19 الحادة الوخيمة ولكن أيضًا عبء حالة ما بعد كوفيد-19».

هذه النتائج، إلى جانب الأدلة من دراسات أخرى، تسلط الضوء على العلاقة بين الجهاز المناعي وتطور حالات ما بعد الفيروس، وتؤكد على أهمية التطعيم في الوقت المناسب أثناء الأوبئة، كما يقول الباحثون في مقال افتتاحي ذي صلة.

ويدعو الباحثون إلى مواصلة التحقيق في تطور الأعراض المتبقية طويلة المدى لكوفيد-19 والأمراض الفيروسية الأخرى، بالإضافة إلى خطوات لتحسين دقة تسجيل كل من التعافي واستمرار المرض بعد الإصابة، وفي القياس الكمي الأسري والاجتماعي والمالي الرئيسي».

وخلص الباحثون إلى أن مثل هذه التقديرات أساسية لفتح التمويل المطلوب للأبحاث المستقبلية وزيادة الاستثمار في الخدمات السريرية المتخصصة التي تقدم العلاج وإعادة التأهيل لدعم المرضى الذين يعانون من حالات ما بعد الفيروس».