الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف أفطم طفلي عن الببرونة؟.. 5 شروط أساسية

الجمعة 24/نوفمبر/2023 - 06:30 م
كيف أفطم طفلى عن
كيف أفطم طفلى عن الببرونة؟


كيف أفطم طفلى عن الببرونة؟.. توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بفطام الطفل عن الرضاعة الصناعية أو ما تعرف بالببرونة  قبل بلوغ الطفل عمر 18 شهرا، لأن الاستمرار بإستخدام الببرونة بعد هذا العمر يزيد من خطر حدوث تسوس الأسنان اللبنية، والبدانة، فضلا عن نقص العديد من العناصر الغذائية المهمة بسبب اعتماد الطفل على الحليب، إضافة الى تشوهات في الفك والأسنان، وزيادة إحتمال حدوث التهابات الأذن الوسطى. 

كيف أفطم طفلي عن الببرونة؟

ويقول الدكتور معاوية العليوي أخصائي طب الأطفال أنه لنجاح عملية فطام الطفل من الببرونة فيجب أن يتوفر عند الطفل الشروط التالية:

  • أن  يستطيع التحكم برأسه.
  • أن يستطيع الطفل أن يجلس بمفرده.
  • أن يستطيع الطفل أن يأكل بالملعقة.
  • أن يظهر الطفل إهتمامًا نحو الطعام.
  • أن تبدأ عملية فطام الطفل عن الببرونة باكرًا بعمر  6 شهور حيث يقدم كوب التدريب للطفل مملوءا ببعض الماء مع الوجبات ليبدأ الطفل التعلم على استخدامه.
توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بفطام الطفل عن الببرونة  قبل بلوغ الطفل عمر 18 شهرا

خطوات الفطام من الببرونة 

كوب التدريب على الفطام من الببرونة، هو كوب مصنوع من البلاستيك الخالي من مادة ال BPA أو الزجاج المقاوم للحرارة والكسر مزوّد بمقبضين على جانبيه لمساعدة الطفل على الإمساك به مع غطاء في قمته يحتوي على فتحة مزودة ببروز أو مصاصة يشرب الطفل من خلالها كما تحتوي على صمام يساعد على التحكم بالسوائل داخلها فتمنع إنسكابها على الطفل، ويجب تنظيف وتعقيم الكوب جيدًا بعد استخدامه، كما يجب التخلص منه إذا أصبح قديمًا وتغير لونه أو ظهرت فيه شقوق أو كسور. 

وتعد رضعة منتصف النهار هي أول رضعة يتم فطام الطفل عنها واستبدالها بكوب التدريب أو وجبة طعام وبعد فترة تتراوح من ثلاثة الى سبعة أيام يتم فطام الطفل عن رضعة الصباح واستبدالها بكوب المص أو وجبة طعام وبعد فترة اخرى تتراوح من ثلاثة الى سبعة أيام يتم فطام الطفل عن رضعة المساء أيضًا بينما تعتبر رضعة الليل آخر رضعة يتم فطام الطفل عنها. 

ويساعد تطبيق روتين النوم على فطام الطفل من الرضعة الليلية. 

وإذا كان الطفل بعمر أكبر من 18 شهرا فيمكن إخباره بأن اليوم هو آخر يوم لاستخدام الببرونة لأنه من يوم الغد سيُصبِح الطفل كبيرًا، وتقوم الأم بإخفاء جميع الببرونات وتقديم الكوب بدلًا عنها.

طريقة الحليب المخفف، أي أن تبدأ بتخفيف الحليب المقدم بالببرونة بالماء بشكل تدريجي بينما الحليب المقدم بالكوب يعد بشكل طبيعي مما سيجعل الطفل يرفض تناول الحليب المقدم بالببرونة تدريجيًا.