الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف أحافظ على مينا أسناني؟.. أخصائي يوضح

السبت 25/نوفمبر/2023 - 11:30 ص
كيف أحافظ على مينا
كيف أحافظ على مينا أسناني؟


كيف أحافظ على مينا أسناني؟.. يرغب الجميع وخاصة النساء في الحصول على أسنان صحية وبيضاء بما يُمكن من إظهار ابتسامة أكثر بياضًا وإشراقًا، ولذا فالعناية بمينا الأسنان؛ والمحافظة على صحتها عامل مهم في تحقيق الابتسامة.

كيف أحافظ على مينا أسناني؟

ويقول الدكتور مجدى بحيري استشاري الأسنان إن هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها الاعتناء بطبقة المينا للأسنان وتقويتها ومنها:

الحفاظ على نظافة الأسنان

لأن نظافة الأسنان تعد من أهم العوامل التي تساعد في حماية المينا من الأضرار، ولذا يُنصح تنظيف الأسنان مرتين يوميًا برفق لمدة دقيقتين في كل منهما.

ومن المهم استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة، وتجنب استخدام ذات الشعيرات الصلبة التي من الممكن أن تسبب خدشًا وتلفًا في طبقة المينا.

كما أن تنظيف ما بين الأسنان باستخدام الخيط أو الفرشاة المخصصة للتنظيف ما بين الأسنان مرة واحدة يوميًا على الأقل.

وأيضا تجنب الإفراط في تنظيف الأسنان بالفرشاة، حيث يمكن أن تتآكل طبقة المينا عند تنظيف الأسنان بسرعة وقوة، لذلك، يُنصح عند تنظيف الأسنان بإمساك الفرشاة ذات الشعيرات الناعمة بزاوية 45 درجة تقريبًا مع اللثة، وعلى مسافة سن واحد تقريبًا، بحيث تحريكها بضربات لطيفة وقصيرة ذهابًا وإيابًا.

مع أهمية تغيير فرشاة الأسنان كل فترة أو عندما تصبح مستهلكة أو غير صالحة للاستخدام.

اختيار معجون الأسنان المدعّم بالفلورايد والمقوي لطبقة المينا، حيث إنّ الفلورايد يجعل الأسنان أكثر مقاومة لأحماض الأطعمة والمشروبات، وكذلك للبكتيريا الموجودة في الفم.

 يرغب الجميع وخاصة النساء في الحصول على أسنان صحية وبيضاء 

شرب الماء 

ويؤكد استشاري الاسنان انه يمكن لطبقة المينا أن تتآكل بسبب شرب عصائر الفواكه نظرًا لاحتوائه على السكر أو المشروبات الغازية التي تعتبر حامضية، وبالتالي تسبب اصفرار الأسنان، ولذلك، يعتبر الماء البديل الأفضل الذي ينصح به أطباء الأسنان للتخلص من المواد الضارة العالقة في الأسنان.

تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم

فالكالسيوم وفق الدكتور مجدى بحيري من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على حماية وتقوية العظام والأسنان، وكذلك يساعد على مقاومة الأحماض الموجودة في الفم المسببة للتسوس، لذلك، يُنصح بتناول الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم للمحافظة على صحة الأسنان بشكلٍ عام، وطبقة المينا بشكل خاص، ومن هذه الأغذية الحليب ومنتجات الألبان، ويُفضل اختيار المنتجات قليلة الدسم أو الخالية من الدهون.