السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 مشروبات صحية لتعزيز مستويات الهيموجلوبين ومحاربة فقر الدم

السبت 25/نوفمبر/2023 - 05:00 م
عصائر للتخلص من فقر
عصائر للتخلص من فقر الدم


يستخدم الجسم الحديد لصنع الهيموجلوبين، وهو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء الذي يحمل الأكسجين في الجسم ويعطي الدم لونه الأحمر. يؤدي نقص الحديد إلى انخفاض مستويات الهيموجلوبين في الدم، وهو ما يُعرف بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد. 

تشمل بعض العلامات الشائعة لنقص الحديد التعب المستمر، وضيق التنفس، وألم في الصدر، وشحوب الجلد، على سبيل المثال لا الحصر. وبصرف النظر عن الاعتماد على المكملات الغذائية لتعويض نقص الحديد لديك، يمكنك أيضًا البحث عن المكونات الغنية بالحديد المناسبة في مطبخك يمكنك استخدام الفواكه والخضروات الموسمية لصنع العصائر والمشروبات الأخرى لتعزيز مستويات الهيموجلوبين.

المشروبات الصحية لزيادة مستويات الهيموجلوبين

هناك بعض المشروبات التي تساهم في الحفاظ على صحة الجسم، بما في ذلك مستويات الهيموجلوبين، فيما يلي أبرزها:

  • منقوع الخردل والشمندر

مشروب مخمر يتكون من نقع بذور الخردل والشمندر. يساهم الشمندر بالحديد في المزيج، في حين أن طريقة التخمير يمكن أن تعزز توافر العناصر الغذائية. يوفر هذا المشروب نكهة فريدة من نوعها وتعزيزًا غذائيًا.

  • عصير التوت

يحتوي التوت على نسبة عالية من فيتامين C والحديد، حيث يحتوي كوب واحد من مستخلص التوت على 3.22 ملغ من الحديد.

طريقة عمل عصير التوت الطبيعي - موضوع
  • عصير قصب السكر

عصير قصب السكر، ليس مجرد متعة حلوة ولكنه أيضًا مصدر جيد للحديد والمعادن الأساسية الأخرى. حلاوته الطبيعية تجعله وسيلة مبهجة لزيادة كمية الحديد، مما يجعله خيارًا منعشًا ومغذيًا.

  • عصير السمسم والتمر

 يعد عصير السمسم والتمر من العصائر سهل الصنع، وتستخدم بذور السمسم والتمر الغنية بالحديد لصنع مشروب صحي غني بالحديد، وينصح به الأطباء صباحًا.

  • عصير الرمان

عصير الرمان لذيذ وغني بالعناصر الغذائية. تحتوي هذه الفاكهة على نسبة عالية من الحديد وفيتامين C، وهو مزيج ديناميكي يدعم إنتاج الهيموجلوبين وامتصاصه. يعكس اللون الأحمر النابض بالحياة لهذا العصير محتواه الغذائي القوي.