الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

النوم بجانب أطفالنا.. هل هو فكرة جيدة؟

الأحد 26/نوفمبر/2023 - 02:00 ص
مخاطر النوم مع الطفل
مخاطر النوم مع الطفل


لا يشكل النوم مع طفلك خطرا على حياته، لكنه ليس ضروريا أيضا، بل هو خيار عائلي يجب عليك اتخاذه مع شريك حياتك.

ومع ذلك، من أجل اتخاذ القرار الصحيح، تحتاجين إلى الوصول إلى معلومات موثوقة.

يعتمد اختيار ترتيبات النوم في بداية حياة طفلك على عوامل عدة.

أصبح ما يسمى بالنوم المشترك موضوعا استقطابيا.

غالبًا ما تغرق الأسئلة المهمة المحيطة بهذه الممارسة في زوبعة من المعلومات والآراء، ويمكن للوالدين أن يجدوا أنفسهم سريعًا في صراع بشأن الاختيار الأفضل.

وقام الباحثون في جامعة كيبيك تروا ريفيير وخبراء في مرحلة الطفولة المبكرة ونوم الأطفال والمراهقين، باستطلاع الدراسات العلمية حول النوم المشترك من أجل إظهار إيجابيات وسلبيات الأمر.

وفي مقال نُشر في موقع The Conversation، فند المولفان، جابرييل فريشيت بويلارد، دكتوراة في التربية النفسية، جامعة كيبيك تروا ريفيير، وإيفلين توشيت، أستاذ مساعد، قسم التعليم النفسي، جامعة كيبيك تروا ريفيير، كل ما يجب معرفته عن هذا الأمر.

ما هو النوم المشترك؟

في البداية، النوم المشترك هو أحد ترتيبات النوم، وهي ليست طريقة تستخدم للنوم، بالرغم من أن ترتيبات النوم تؤثر بقوة على ذلك.

هناك نوعان من النوم المشترك: النوم المشترك على سطح مشترك، كما هو الحال عند مشاركة نفس السرير؛ والنوم المشترك في نفس الغرفة، والذي يتضمن مشاركة نفس منطقة النوم.

أفادت دراسة كندية حديثة بأن حوالي ثلث الأمهات ينمن على نفس السطح، بينما قالت 40% منهن إنهن لم ينمن على الإطلاق.

وكشفت دراسة أجريت في كيبيك في أواخر التسعينيات أن ثلث الأمهات ينمن في نفس الغرفة.

تنص الجمعية الكندية لطب الأطفال على ما يلي: «خلال الأشهر الستة الأولى، المكان الأكثر أمانًا لطفلك لينام فيه هو على ظهره، في سرير الأطفال أو المهد أو السرير الصغير الموجود في غرفتك (تقاسم الغرفة)».

مدرستان فكريتان

بعد أن ظهر في أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين أن كندا لديها معدلات وفيات عالية بين الرضع (واحد لكل ألف)، تبنى المجتمع وجهة نظر مثيرة للقلق بشأن النوم المشترك.

تركز المدرسة الفكرية الأولى على الجوانب الطبية للنوم المشترك المرتبط بمخاطر النوم مع الطفل، مثل الاختناق أو الانسحاق أو متلازمة موت الرضيع المفاجئ.

وتهدف المدرسة الثانية إلى تسهيل ممارسة الرضاعة الطبيعية وإدراج القيم الثقافية والأسرية وتعتقد أن النوم المشترك يعززها.

تتعايش هاتان المدرستان الفكريتان الرئيسيتان، وهو ما يفسر لماذا يمكن أن يصبح اختيار ترتيبات النوم في الأشهر الأولى أمرًا صعبًا للغاية بالنسبة للآباء.

أفضل للرضاعة الطبيعية والتواصل

هل النوم المشترك يعزز الرضاعة الطبيعية أثناء الليل؟ نعم حسب الدراسات العلمية، ولكن من الصعب تحديد ما إذا كانت الرضاعة الطبيعية هي التي تفضل هذه الممارسة أم أن العكس هو الصحيح.

على أية حال، الرضاعة الطبيعية هي السبب الرئيسي الذي يجعل الأمهات يختارن النوم المشترك على سطح مشترك.

ومع ذلك، لم يتم العثور على فرق بين الرضاعة ليلًا ونوعي النوم المشترك.

بمعنى آخر، النوم في نفس الغرفة يساعد على الرضاعة الطبيعية تمامًا مثل النوم على سطح مشترك.

الأمر نفسه ينطبق على تلبية احتياجات الطفل، فوفقا لدراسة علمية، فإن الاتصال الجسدي والقرب في نفس الغرفة يعززان تزامن إيقاع الساعة البيولوجية للطفل مع إيقاع الوالدين، وهذا يساعد الطفل على تعزيز نومه، وهذا من شأنه أن يجعل الآباء أكثر انتباهًا لإشارات الرضيع في كلا النوعين من ترتيبات النوم، وهذا بدوره من شأنه أن يساعد على التواصل ويجعل من الممكن الاستجابة بسهولة وسرعة لاحتياجات الطفل.

ضغط أقل

في حين أنه من المعروف أن النوم المشترك يقلل من إجهاد الطفل، إلا أن ذلك يعتمد على المستوى.

وجدت إحدى الدراسات التي سألت الآباء عن هذا الموضوع أن الأطفال الذين عانوا من أحد ترتيبي النوم المشترك لديهم مستويات قلق أقل في سن ما قبل المدرسة مقارنة بأولئك الذين ناموا معًا لمدة تقل عن ستة أشهر.

وأظهرت دراسة أخرى أن الأطفال الذين ناموا مع أحد الوالدين لديهم استجابة أقل للضغط عند عمر 12 شهرًا مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

ومع ذلك، عند مقارنة حالة التوتر العالي (على سبيل المثال، الحصول على التطعيم) إلى حالة التوتر المعتدل (على سبيل المثال، أثناء وقت الاستحمام)، كان الفرق بين المجموعتين أصغر.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من المتغيرات لا تزال بحاجة إلى الاختبار من أجل فهم هذه العلاقة بشكل كامل، وأنه لم تتم مقارنة نوعي ترتيبات النوم المشترك.

المزيد من النوم المضطرب

يستيقظ الأطفال الذين ينامون مع بعضهم البعض أكثر من أولئك الذين ينامون بمفردهم في بداية الحياة، وهذا صحيح أيضًا بالنسبة للآباء.

أظهرت دراسة قياس مقدار النوم عند 6 و12 و18 شهرًا أن مجموعة الأطفال الذين ينامون معًا على سطح مشترك أو في نفس الغرفة كان لديهم المزيد من الاستيقاظ الليلي، تم قياسه عن طريق الرسم في 6 أشهر.، كما كان لديهم المزيد من الاستيقاظ الذي تم قياسه من خلال مذكرات نوم الأمهات في الأشهر الستة، والثانية عشرة، والثامنة عشرة، مقارنة بمجموعة الأطفال الذين ينامون بمفردهم.

وفي عمر 12 شهرًا، حصل الأشخاص الذين ينامون منفردين على متوسط ​​وقت نوم أطول.

تم الحصول على هذه النتائج بعد التحكم في نوع الرضاعة (الثدي أو الزجاجة)، ومع ذلك، لم تبحث الدراسة فيما إذا كانت خصائص النوم تختلف بين نوعي النوم المشترك.

تفيد الأمهات اللاتي ينامن على سطح مشترك أن أطفالهن ينامون بسهولة وسرعة أكبر، لكنهم يستيقظون بشكل متكرر، ويقولون إنهم اختاروا هذا الترتيب لتحسين نوم أسرهم.

لا تلاحظ الأمهات عمومًا أي صعوبات في نوم أطفالهن، ولكن عندما يتم قياس نوم الأمهات من خلال الرسم البياني، فإنه يكون أكثر تجزؤًا واضطرابًا خلال الأشهر الثمانية عشر الأولى مقارنة بأولئك الذين اختاروا ترتيبات النوم الانفرادي.

كشفت دراسة موضوعية أخرى أن النوم المشترك على سطح مشترك على المدى الطويل (خلال أول عامين من حياة الطفل) يرتبط بمدة نوم أقصر في الليل، وحاجة أكبر للقيلولة أثناء النهار، ونسبة أعلى من النوم.

اختيار الوالدين

ستساعد هذه البيانات العلمية الآباء على اختيار ترتيبات النوم المناسبة لهم ولعائلاتهم، ويبقى القرار اختيار الوالدين.