الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تبييض الأسنان بالزوم آمن؟.. استشاري يزف بشرى سارة

الأحد 26/نوفمبر/2023 - 05:30 م
هل تبييض الأسنان
هل تبييض الأسنان بالزوم آمن؟


هل تبييض الأسنان بالزوم آمن؟ .. التبييض بتقنية الزوم يشبه تقنية الليزر إلى حد كبير باختلاف نوع الضوء المستخدم، كونه لا يسبب حساسية الأسنان.

هل تبييض الأسنان بالزوم آمن؟

يقول الدكتور مجدي بحيري، استشاري الأسنان والتركيبات الصناعية، إن جلسة تبييض الأسنان بالزوم تستغرق مدة تصل إلى نصف ساعة على مدار ثلاث جلسات، وتعطي نتيجة جيدة وآمنة.

وتبييض الأسنان بالزوم إجراء آمن نظرًا لكون الضوء المستخدم فيه آمنًا تمامًا، إضافةً إلى ارتداء الشخص الذي يُجري التبييض بالزوم نظارات واقية لحماية عينيه من أي توهج محتمل من ضوء الجهاز المستخدم، كما تتم حماية جميع الأنسجة الرخوة في الفم كالشفتين، واللسان، واللثة لتجنّب أي ضرر محتمل قد يلحق بها من الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من ضوء الجهاز.

كيف أعتنى بأسناني بعد التبييض بالزوم؟

وعن سؤال كيف أعتني بأسناني بعد التبييض بالزوم؟.. يجيب الاستشاري ان هناك بعض الاجراءات التي يُنصح باتّباعها بعد إجراء تبييض الأسنان بالزوم منها:

أن الطبيب يُعطي الشخص الذي أجرى تبييض الأسنان بالزوم معدات، كطقم للأسنان مُخصص لتبييض الأسنان، وتُستخدم هذه الأدوات في المنزل للحفاظ على بياض الأسنان.

كما أنه لابد من تجنّب تناول أي شيء قد يُسبب تصبّغ الأسنان كالقهوة، أو الشاي، أو المشروبات الغازية، أو الصلصات الحمراء، أو الكاتشب، أو غيرها من الأطعمة أو المشروبات التي تُسبب ترك بقعا وتصبّغات على الأسنان، خاصةً خلال أول 48 ساعة بعد إجراء تبييض الأسنان بالزوم؛ وذلك لأن الأسنان أثناء عملية التبييض تفقد جزءًا من رطوبتها، وبالتالي ستمتص الرطوبة من الأطعمة والمشروبات التي يتناولها الشخص، مما قد يُسبب تصبّغ الأسنان.

تبييض الأسنان بالزوم إجراءً آمن

كما ينصح أيضا بتجنّب التدخين خلال الأيام الأولى بعد إجراء تبييض الأسنان بالزوم؛ لأن ذلك قد يُسبب تصبّغ الأسنان.

ولابد من الحفاظ على نظافة الفم والأسنان من خلال تنظيف الأسنان باستخدام فرشاة وخيط الأسنان؛ وذلك لمنع تكوّن بقع وتصبّغات جديدة على الأسنان.

هل تبييض الأسنان بالزوم مؤلم؟

ويعتمد مقدار الألم الذي يُسببه تبييض الأسنان بالزوم على مقدار تحمل الشخص، ففي معظم الحالات يُسبب تبييض الأسنان بالزوم ألمًا خفيفًا جدًا، ولكن بعض الأشخاص من يعانون حساسية الأسنان يعانون ألما بنسبة أكبر مقارنةً بالأشخاص الذين لا يعانون منها، ولذا يُنصح باستخدام معاجين الأسنان التي تُقلل من حساسية الأسنان قبل أسبوع من إجراء تبييض الأسنان بالزوم.

مميزات التبييض بالزوم 

يتميز تبييض الأسنان بالزوم بأنه لا يضرّ الأسنان، فعلى العكس تُقوي هذه التقنية مينا الأسنان بنسبة تتراوح بين % - 7، ويعود السبب في ذلك إلى وجود مادة فوسفات الكالسيوم غير المتبلور في الجل المستخدم لتبييض الأسنان؛ إذ تقوم هذه المادة بسدّ جميع الشقوق أو العيوب الموجودة على أسطح الأسنان الخارجية.