الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 أطعمة لتهدئة القلق والتوتر.. التوت والموز أبرزها

الأحد 26/نوفمبر/2023 - 08:00 م
فواكه لتقليل التوتر
فواكه لتقليل التوتر


في عالم يبدو فيه التوتر والقلق كامنًا في كل زاوية، ألن يكون رائعًا لو تمكنا من العثور على القليل من الراحة في الأطعمة التي نتناولها يمكن أن يؤدي دمج بعض الأطعمة في روتينك اليومي إلى توفير العناصر الغذائية والمركبات الأساسية التي تعزز الاسترخاء وتقلل من التوتر وتعزز الصحة العامة. دعونا نستكشف هذه الأطعمة الفائقة لتقليل القلق.

كيف يمكن أن تساعد الأطعمة الفائقة في تقليل القلق؟

التوتر والقلق ينتجان عن زيادة إنتاج الكورتيزول في الجسم لدى الناس. خلال هذه اللحظات، غالبًا ما يتناول الأشخاص كميات زائدة من الوجبات المصنعة والحلوة والمالحة. في حين أن هذه الأطعمة الغنية بالدهون قد تحسن مزاجنا مؤقتًا وتحفز مراكز المتعة في أدمغتنا، إلا أنها في النهاية تسبب ضررًا أكثر من نفعها وتزيد من تعرضنا لحالات الاكتئاب والقلق. 

أطعمة لتقليل القلق

  • التوت

التوت الأزرق ليس لذيذًا فحسب، بل إنه مليء أيضًا بمضادات الأكسدة، وخاصة الأنثوسيانين، والتي ثبت أن لها تأثيرات تقلل التوتر. تساعد مضادات الأكسدة هذه على مكافحة الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وكلاهما يرتبط باضطرابات القلق. 

  • سمك السلمون

الأسماك الدهنية مثل السلمون غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي ترتبط بتحسين الإجهاد التأكسدي والسيطرة على القلق من خلال تحسين وظائف المخ. يمكن أن يوفر تناول سمك السلمون بانتظام مصدرًا طبيعيًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية ويساهم في الحصول على حالة ذهنية أكثر هدوءًا. 

  • الموز

الموز مصدر جيد للمغنيسيوم،  تحتوي موزة واحدة كبيرة على 37 ملغ من المغنيسيوم الذي يساعد في خفض ضغط الدم. يساعد الموز في الحفاظ على انخفاض معدل ضربات القلب ويساعد أيضًا في السيطرة على القلق والأرق وتقلب المزاج.

  • الكربوهيدرات المعقدة

الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الحبوب الكاملة تمنعك من الشعور بالإحباط من خلال توفير إطلاق بطيء للطاقة في مجرى الدم. من المعروف أن الكربوهيدرات في الدماغ تزيد من مستويات السيروتونين، والذي يشار إليه أحيانًا باسم "هرمون السعادة". للحفاظ على طاقتك وسعادتك.

  • الحمضيات

يمكن العثور على أعلى تركيزات فيتامين C في الحمضيات، والتي تساعد أيضًا في التحكم في التوتر. يتم إطلاق هرمون الكورتيزول، المعروف أيضًا باسم هرمون "القتال أو الهروب"، عند التعرض للضغط وقد تم ربطه بعدد من الاضطرابات الطبية.

  • الفول والبقوليات

استهلاك البقوليات قد يكون له تأثير إيجابي على تقليل القلق وتحسين الحالة المزاجية بسبب تركيبتها الغذائية. يحتوي الحمص والعدس والفاصوليا والبقوليات الأخرى على مضادات الأكسدة وفيتامين ب6 والمغنيسيوم. يمكن استخدامها كبديل للحوم الحمراء في وصفات القلي السريع لأنها غنية بالبروتين.