السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الالتهاب الصديدي للمفصل الصناعي.. متى يكون خطيرا؟

الأحد 26/نوفمبر/2023 - 04:30 م
الالتهاب الصديدي
الالتهاب الصديدي للمفصل الصناعي


الالتهاب الصديدي للمفصل الصناعي.. تعد جراحات تركيب المفصل الصناعي فى الركبة أو الفخذ من الجراحات الممتازة التي تعيد القدرة على الحركة للمرضى الذين يعانون من مشاكل تعيق حركتهم المعتمدة على هذه المفاصل، والتي تتسبب لهم في الشعور بآلام متكررة مثل مرضى خشونة المفاصل. 

الالتهاب الصديدي للمفصل الصناعي 

ويقول الدكتور هشام عبد الباقي استشاري جراحات العظام، إنه مع تغيير مفصل المريض بمفصل صناعي تتحسن حالة المريض ويبدأ في استعادة الراحة والسهولة في الحركة، ولكن في حالات قليلة بعد إجراء العملية ونجاحها، قد تحدث إحدى المضاعفات وهي التهاب صديدي بعد تركيب المفصل. 

ما هو التهاب المفصل الصناعي؟

وعدوى الالتهاب الصديدي بعد تركيب المفصل هي تجمع مضر للبكتيريا بالقرب من المفصل الصناعي، مما يؤدي إلى شعور المريض بالألم وارتفاع درجة حرارة جسمه.

أنواع الالتهاب الصديدي للمفصل الصناعي 

وعن أنواع الالتهاب الصديدي للمفصل الصناعي، يقول الدكتور هشام عبد الباقي إنها تتنوع فى التالي:

النوع السطحي لالتهاب المفصل الصناعي

ويحدث في الفترة التي تلي عملية تغيير المفصل مباشرة، وقد يصاب به المريض قبل أن يغادر المستشفى أو بعدها بوقت قصير، وتكون العدوى في هذه الحالة غير عميقة في الجسم وتكون في الأغلب في الجرح السطحي، وعلاج تلك العدوى يكون عادة سهلا وعادة لا يستدعي تدخلا جراحيا ولكن اذا أهمل فقد تتطور ويصبح علاجه أصعب.

عدوى الالتهاب الصديدي بعد تركيب المفصل هي تجمع مضر للبكتيريا

النوع العميق لالتهاب المفصل الصناعي

وفيه تكون العدوى العميقة حول المفصل الصناعي وبالتحديد في الأنسجة القريبة جدا من المفصل، وهذا النوع من الممكن أن يتعرض له الشخص ذو المفصل الصناعي بعد أسابيع أو شهور أو حتى سنوات من إجراء لعملية تركيب المفصل، وعلاج هذا النوع يتطلب تدخلا جراحيا لتنظيف الجرح والتخلص من الالتهاب الصديدي، كما انا إهمال علاج هذا النوع من الالتهاب الصديدي قد يؤدي بمرور الوقت الى حدوث تخلخل بالمفصل وعدم ثباته فى العظام.

أسباب عدوى التهاب المفصل الصناعي

السبب في هذه العدوى يكون غالبا البكتيريا التي تدخل الجرح أو تصل الى المفصل عن طريق الدم، ومن المعروف أن الجهاز المناعي للجسم يتولى عملية التخلص من البكتيريا والفيروسات التي تشكل خطرا على الجسم لكن بما أن المفاصل الصناعية تكون مكونة من المعدن والبلاستيك فان ذلك يجعل السيطرة على البكتيريا التي تصل الى هذه الأطراف صعبا الى حد ماـ ما يسهل على نمو البكتيريا على الطرف وتتهيأ لكى تشكل خطرا على صحة المصاب.