الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن علاج تسوس الأسنان بالمنزل؟.. طبيب يوضح

الأحد 26/نوفمبر/2023 - 11:00 م
هل يمكن علاج تسوس
هل يمكن علاج تسوس الأسنان بالمنزل؟


هل يمكن علاج تسوس الأسنان بالمنزل؟.. تسوس الأسنان من أكثر المشكلات الصحية الفموية الشائعة فى جميع المجتمعات؛ وبحسب إحصائيات طبية فإنّ 90% من الأشخاص بعد بلوغهم 20 عامًا يعانون التسوس ولو لمرة واحدة على الأقل في حياتهم.

هل يمكن علاج تسوس الأسنان بالمنزل؟

ويقول الدكتور مجدي عبد الحكيم استشاري طب الأسنان، إنه لا يمكن علاج تسوس الأسنان في المنزل، وإنما تجب زيارة طبيب الأسنان حتى يزيل التسوس، لأنّ التسوس يعني تضرر طبقة المينا الصلبة على الأسنان، وفي حال تُركت دون علاج فإنّ التسوس يصل إلى عاج السن العمق، وقد يصل إلى الجذر حيث يحتاج المريض إلى علاج العصب الحشو أو الاستئصال.

مضاعفات اهمال تسوس الأسنان 

ويحذر الدكتور مجدي عبد الحكيم استشاري طب الأسنان، من التردد في مراجعة الطبيب فور تسوس الأسنان، قائلا إن العلاج المبكر يمنع المضاعفات ويسهل العلاج جدا.

طرق منزلية للوقاية من التسوس

ويؤكد استشاري الأسنان أنه قبل حدوث التسوس فإنّ طبقة المينا تبدأ في التضرر وفقدان المعادن فيها، وهذه العملية يمكن علاجها في المنزل، من حيث الوقاية من التسوس وليس علاجه عند حدوثه، ومنها:

استخدام الفرشاة والخيط للوقاية من تسوس الأسنان

إن استخدام الفرشاة والمعجون الذي يحتوي على الفلورايد يحمي من التسوس، وكذلك استخدام خيط الأسنان؛ يمنع تراكم بقايا الطعام وبالتالي يمنع تكون البلاك؛ فتقل فرصة حدوث التسوس كثيرًا خاصة إذا كان النظام الغذائي قليل السكريات وبوجبات محددة في أوقات معينة.

تجب زيارة طبيب الأسنان حتى يزيل التسوس

تقليل السكريات للوقاية من تسوس الاسنان 

وتنصح منظمة الصحة العالمية بتقليل السكريات في الجسم، وتُوصي بألا يكون مجموع السكريات أكثر من 10% من مجموع السعرات الحرارية يوميًا، وحتى هذه الكمية يُوصى بأن يكون وقت تناولها محددًا ومرة واحدة في اليوم، حتى يتم غسل الأسنان بعدها وإعطاء طبقة المينا فرصة لاستعادة الضرر الذي لحق بها، لأنّ السكريات من أهم أسباب تسوس الأسنان.

مضغ اللبان الخالي من السكر للوقاية من تسوس الاسنان

وتقول بعض الدراسات إنّ مضغ اللبان الخالي من السكر بعد تناول الطعام يقلل البكتيريا التي تلحق الضرر بطبقة المينا، وبالتالي فإنّ فرصة التسوس تكون أقل.

تناول فيتامين د للوقاية من تسوس الأسنان

وذلك لأنّ فيتامين د  يعزز امتصاص الكالسيوم والفسفور؛ وتناول الأطعمة الغنية به والتعرض لأشعة الشمس يساعد على تحسين صحة الأسنان وتقليل فرصة تسوسها.