الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى نحتاج عملية زراعة الأسنان؟.. بديل دائم للمفقودة أو التالفة

الإثنين 27/نوفمبر/2023 - 04:00 ص
متى نحتاج عملية زراعة
متى نحتاج عملية زراعة الأسنان؟


متى نحتاج عملية زراعة الأسنان؟.. قد يلجأ طبيب الأسنان إلى إجراء جراحة زرع الأسنان كبديل دائم للأسنان المفقودة أو التالفة؛ بدلًا من اللجوء إلى أطقم الأسنان المتحركة.

متى نحتاج عملية زراعة الأسنان؟

وتقول الدكتورة آلاء بدر أخصائي طب الأسنان إنه خلال جراحة زراعة الأسنان تُستبدل جذور الأسنان الطبيعية بأخرى اصطناعية مصنوعة من مواد آمنة ومتوافقة مع جسم الإنسان.

وتتميُّز عملية زراعة الأسنان بتوفيرها قاعدة ثابتة للأسنان البديلة؛ حيث تندمج الاسنان المزروعة بعظم الفك وأنسجة اللثة، وهذا كفيل بإبقاء السن في مكانه دون الحاجة إلى أي مواد لاصقة لتثبيته، فيتمكن الشخص بعدها من تناول الطعام دون قلق.

هل تناسب زراعة الأسنان جميع الناس؟

وعن هل تناسب زراعة الأسنان جميع الناس؟، تقول اخصائي الاسنان ان عملية زراعة الأسنان لا تناسب جميع الناس، فقد لا يلائم المريض الخضوع لعدة عمليات جراحية في الفم.

خلال جراحة زراعة الأسنان تُستبدل الجذور الطبيعية بأخرى اصطناعية 

ما هى حالات زراعة الاسنان؟

وعن الحالات التي يوصي فيها الطبيب بزراعة الأسنان، تقول أخصائي الأسنان أنها وفق ما يلي:

  • فقدان سن أو عدّة أسنان، مع عدم رغبة المريض أو القدرة على استخدام أطقم الأسنان المتحركة، أو غيرها من العلاجات المؤقتة.
  • وأيضا عدم ملائمة أطقم الأسنان للمريض، إذ قد يشعر الشخص بعد تركيب طقم الأسنان بالألم والانزعاج، وقد تتهيج لديه اللثة أيضا، واستمرار هذه الأعراض قد يكون مؤشرًا على عدم ملاءمة طقم الأسنان للمريض، وفي هذه الحالة قد يوصي الطبيب بإجراء زراعة الأسنان التي تتميز بأنها أكثر أمانًا وراحة، فالأسنان المزروعة تعمل كما الأسنان الطبيعية دون أن تتحرك، وهذا يقلِّل من تهيُّج اللثة.
  • تلف الأسنان نتيجة الإصابة بعدوى، حيث تُعدّ زراعة الأسنان خيارًا مناسبًا في حال تسبُّب العدوى بحدوث أضرار كبيرة في السن وتلفه، فتساعد زراعة الأسنان على التخلُّص من الألم، كما تقي من المضاعفات التي قد تحدث في حال إهمال علاج الالتهاب.
  • تشقق الأسنان أو وجود كسور فيها، حيث يُجري الطبيب تقييمًّا للسن لتحديد مدى الضرر الحاصل من التشققات، وبناءً على ذلك سيقرّر ما إذا كان بالإمكان إعادة هيكلة السنّ دون اللجوء لجراحة تصحيحية، أم إذا كانت جراحة زراعة السن هي الأنسب.
  • مع وجود صعوبة في مضغ الطعام بسبب فقدان الأسنان، وهذا قد يدفع المريض إلى تجنب تناول بعض الأطعمة تمامًا، وفي هذه الحالة قد تكون جراحة زراعة الأسنان أحد الحلول الممكنة للتغلب على هذه المشكلة.