الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مميزات عملية زراعة الأسنان.. تعويض أي قصور وظيفي

الإثنين 27/نوفمبر/2023 - 01:15 م
مميزات عملية زراعة
مميزات عملية زراعة الأسنان


مميزات عملية زراعة الأسنان.. تتميز عملية زراعة الأسنان بعدد من المميزات التي تتفوق بها عن بقية أشكال التعويضات السِنية الأخرى مثل تركيب أطقم الأسنان المتحركة أو الجسور.

مميزات عملية زراعة الأسنان

يقول الدكتور سيد راشد، استشارى جراحة الفم والأسنان ان زراعة الأسنان تتميز بالعديد من المميزات، فتشمل:

  • أن زراعة الأسنان تعمل على تعويض أي قصور وظيفي ناجم عن فقدان الأسنان الطبيعية، وبالتالي يمكن استعادة القدرة على طحن ومضغ الطعام بشكل طبيعي.
  • أنه يمكن لعملية زراعة الأسنان معالجة المشاكل المتعلقة بسلامة النطق والكلام، والتي كانت ناجمة عن فقدان الأسنان الطبيعية.
  • أن عملية زراعة السن لا تعتمد في الغالب على الأسنان المجاورة له، أي لا تشكل أي ضغط إضافي على بقية الأسنان، بل على العكس تعتبر داعم إضافي لها، فلا تتطلب زراعة الأسنان إحداث أي تغيير بالأسنان المجاورة كما في تركيب الجسور مثلًا، فتركيب الجسور يتضمن وضع سن اصطناعي مكان السن المفقود، ويتم تثبيته من خلال تيجان تُوضَع على الأسنان المجاورة، أمّا في حال زراعة الأسنان ستُترك الأسنان المجاورة السليمة كما هي، وأيضًا تتيح زراعة الأسنان إمكانية تنظيف الأسنان والوصول إلى المناطق بين الأسنان بكل سهولة كما في الحالات الطبيعية، وهذا يساهم في تحسين صحة الفم على المدى الطويل.
يمكن لعملية زراعة الأسنان معالجة المشاكل المتعلقة بسلامة النطق والكلام
  • أن عملية زراعة الأسنان بمختلف أشكالها تساعد على إعادة الفك والوجه إلى الشكل الطبيعي، كما تساعد في الحفاظ على توزيع وتناسق شكل عظام الفك.
  • أن شكل الأسنان المزروعة يتماثل مع شكل الطبيعية للأسنان، ما يعطي الإنسان مظهرا جميلا غير مصطنع، وابتسامة مشرقة، ويمنحه شعورا أكبر بالثقة.
  • تحسين صحة الفم.

سلبيات ترك زراعة الأسنان

وعن سلبيات ترك زراعة الأسنان، يقول الدكتور السيد راشد انه من الممكن أن يترتب على عدم الخضوع لزراعة الأسنان العديد من النتائج السلبية، من أبرزها:

  • ضمور العظام، إذ قد تتسبب الأسنان المفقودة لمدة سنة دون وضع بديل اصطناعي لها بضمور العظام، وهذا يعني انخفاض كثافة العظام وارتفاعها، وبالتالي سيحتاج المريض إلى إجراء تطعيم عظمي قبل إجراء زراعة الأسنان، وهذا يزيد من تكلفة الجراحة، أما في حال إهمالها أكثر سيزداد ضمور العظام مع الوقت.
  • تحرك وإزاحة الأسنان الأخرى السليمة، لأنّ إصابة أيّ سن بالضرر أو فقدانه قد يؤدي إلى تحرك الأسنان الأخرى، وهذا يحدث تدريجيًّا، لذلك قد لا يلاحظه المريض مباشرة.
  • زيادة خطر الإصابة باضطرابات المفصل الفكي الصدغي، وهي حالة تؤدي إلى الشعور بألم مزمن في الفك، وقد يحدث نتيجة تحرك الأسنان بعد فقدان أحدها وعدم تعويضه.