الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

السل التناسلي عند النساء| تعرف على كيفية التشخيص والعلاج

الإثنين 27/نوفمبر/2023 - 09:45 ص
السل التناسلي
السل التناسلي


يعد السل واحدًا من أكثر الأمراض انتشارًا على نطاق واسع، حيث أصبح ربع سكان العالم تحت قبضته بالفعل. وفي السنوات الخمس الماضية، ارتفع عدد النساء اللاتي يكافحن مرض السل التناسلي بنسبة تزيد على 10 في المائة. لقد تزايدت حالات الاعتلال والوفيات الناجمة عن مرض السل بوتيرة سريعة في جميع أنحاء العالم، كما أن الوباء بين النساء كبير.

السل التناسلي الأنثوي هو شكل من أشكال السل الذي يؤثر في المقام الأول على الجهاز التناسلي للأنثى. الموقع الأكثر شيوعًا لمرض السل خارج الرئة لدى النساء هو السل التناسلي، والذي يمكن أن يؤثر على قناتي فالوب، وبطانة الرحم، والمبيضين، وعنق الرحم، والمهبل.

كيف يمكن تشخيص مرض السل التناسلي عند النساء؟

يعد السل التناسلي الأنثوي مرضًا يصعب تشخيصه، لأنه يمكن أن يحاكي العديد من اضطرابات الجهاز التناسلي الأخرى. من الأعراض الشائعة فقدان الوزن، والتعب، وألم الحوض، والإفرازات المهبلية غير الطبيعية، والحمى الخفيفة، بالإضافة إلى عدم وجود نزيف حيض أو نزيف حاد بشكل غير طبيعي، وفترات حيض نادرة. 

قد تعاني بعض النساء المصابات بالسل التناسلي من أعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، والإفرازات المهبلية الملطخة بالدم، والألم أثناء الجماع، وألم الحوض المزمن.مطلوب مجموعة من الفحوصات للتشخيص.

The silent threat of female genital TB in LMICs - Motherhood Hospitals India

علاج السل التناسلي الأنثوي

الكشف المبكر عن مرض السل الأولي يمكن أن يقلل من العقم ومدى تلف الجهاز التناسلي. ولذلك، فمن الأهمية بمكان البدء في علاج مرض السل التناسلي بمجرد اكتشافه.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، يُنصح مرضى السل بتلقي نظام علاجي مدته ستة أشهر يحتوي على الريفامبيسين (R): مرحلة مكثفة لمدة شهرين تحتوي على أيزونيازيد (H)، وR، وإيثامبوتول (E)، وبيرازيناميد (Z). )، تليها مرحلة استمرار لمدة أربعة أشهر مع الموارد البشرية. قد يتلقى مرضى السل مرحلة مكثفة يومية تتبعها مرحلة استمرارية ثلاث مرات أسبوعيًا.

علاوة على ذلك، فإن العلاج الرئيسي يشمل العلاج الدوائي المتعدد بجرعات ومدة كافية. تعد دورة العلاج المركب لمدة 6-9 أشهر أيضًا علاجًا طبيًا فعالًا.

كيف تقلل من خطر الإصابة بالسل التناسلي عند النساء؟

إن الانتباه إلى علامات العدوى مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، أو تورم المنطقة التناسلية، أو الإفرازات المهبلية مع الدم، أو النزيف، أو الألم بعد الجماع يساعد على تقليل العدوى من التفاقم بشكل أكبر حيث أنها قابلة للشفاء تمامًا خلال 6-9 أشهر من العلاج إذا تم اكتشافه في المراحل المبكرة. إن تبني ممارسات جنسية آمنة وتلقي اللقاحات يمكن أن يساعد في العلاج.