السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو حشو الكومبوزيت؟.. اكتشفي المناسب لأسنانك

الإثنين 27/نوفمبر/2023 - 06:00 م
ما هو حشو الكومبوزيت؟
ما هو حشو الكومبوزيت؟


ما هو حشو الكومبوزيت؟.. كثيرا ما تنتعرض لتسوس الأسنان أو الضروس أو كسرها مما يتطلب حشوها بدلًا من خلعها، ولكن هل سمعت من قبل عن حشو الكومبوزيت؟، وما هي مميزاته وعيوبه، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على  ما هو حشو الكومبوزيت؟.

ما هو حشو الكومبوزيت؟

وللإجابة عن سؤال ما هو حشو الكومبوزيت؟، يوضح الدكتور مالك قاسم، أخصائي طب وجراحة وتجميل الأسنان، أن حشو الكومبوزيت هو اسم لنفس النوع من الحشو ويعتبر من أشهر الحشوات التي يستخدمها الأطباء حاليًا في علاج الأسنان سواء عند تعرضها للتسوس أو الكسر.

مميزات حشو الكومبوزيت

وعن مميزات حشو الكومبوزيت،  يشير الدكتور مالك قاسم إلى أن هناك عدة مميزات لحشو الكومبوزيت، ومن أبرزها: 

  • يمنح شكلًا جماليًا لحشو الكومبوزيت، فيتطابق لون حشو الكومبوزيت بشكل وثيق مع لون الأسنان، وبالتالي يعد مناسبًا للاستخدام في الأسنان الأمامية أو الأجزاء المرئية من الضروس حتى يظهر الفم بشكل جمالي، فلا يظهر أنها حشوة.
  • حشو الكومبوزيت يلتصق بهيكل الأسنان بشكل قوي، ما يوفر مزيد من الدعم والحماية للأسنان من الكسر أو سقوط الحشو.
  • حشو الكومبوزيت يستخدم في علاج الأسنان المكسورة أو المتآكلة، ولا يستخدم فقط في علاج تسوس الأسنان.
حشو أسنان مكريض بحشو الكمبوزيت
  • حشو الكومبوزيت يحافظ على جزء أكبر من السن، ففي بعض الأحيان، يحتاج الطبيب إلى إزالة جزء أكبر من الأسنان لوضع الحشو الفضه أو غيره لعلاج التسوس، وذلك على عكس حشو الكومبوزيت الذي يسمح بإزالة جزء أقل والحفاظ على هيكل الأسنان.

ما هي عيوب حشو الكومبوزيت؟

وعن سؤال ما هي عيوب حشو الكومبوزيت؟، ينوه أخصائي الأسنان لى أن هناك بعص العيوب والسلبيات لحشو الكمبوزيت يجب معر فهتا قبل إجراءه والتي عادجة ما تكون على النحو التالي:

حشو الكومبوزيت لا يستمر فترة طويلة

 ففي الغالب، لا يدوم حشو الكومبوزيت مدة طويلة مقارنة بالحشو الملغم، وربما لا يتحمل حشو الكومبوزيت المضغ بقوة وتناول الأطعمة الصلبة، خاصة عند استخدامه في حشو التجاويف الكبيرة بالسن.

طول مدة تركيب حشو الكومبوزيت

 يستغرق تركيب حشو الكومبوزيت لدى طبيب الأسنان وقتًا أطول من الحشوات الأخرى، عادة ما يصل إلى 20 دقيقة أطول من حشوات الفضة، وفي بعض الأحيان يتطلب الأمر الذهاب إلى طبيب الأسنان أكثر من مرة عكس الحشوات الأخرى التي يتم الانتهاء منها في جلسة واحدة.

حشو الكومبوزيت مكلف ماليًا

 فمن الممكن أن تصل تكلفة حشو الكومبوزيت، إلى ضعف تكلفة الحشو الفضة ما لا يتناسب مع بعض الفئات.