الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أمراض شائعة عند الأطفال خلال فصل الشتاء.. احذري تعرضهم إليها

الإثنين 27/نوفمبر/2023 - 02:30 م
نزلات البرد عند الأطفال
نزلات البرد عند الأطفال


خلال هذه الفترة يواجه الأطفال غالبًا خطر الإصابة بأمراض الشتاء الشائعة، يؤدي الموسم البارد إلى زيادة في الأمراض مثل البرد والإنفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي بين الأطفال، ويحدث هذا عادة بسبب التعرض للطقس البارد والأماكن المزدحمة وضعف جهاز المناعة.

 للحد من خطر إصابة الأطفال بالمرض في الشتاء، يجب على الآباء ومقدمي الرعاية أن يظلوا يقظين، وأن يتعرفوا الأمراض الشائعة عند الأطفال خلال فصل الشتاء للقدرة على التعامل.

الأمراض الشائعة عند الأطفال خلال فصل الشتاء:

التهاب القصيبات

تتضمن هذه الحالة التهابًا في الشعب الهوائية الصغيرة في الرئة، مما يسبب تراكم المخاط وضيق التنفس. تشمل الأعراض الشائعة السعال والحمى وسيلان الأنف والتنفس السريع. يعاني جميع الأطفال تقريبًا من هذه العدوى في سن الثانية، ويتعافى معظمهم بشكل طبيعي.

يمكن أن تتضمن معالجة الاحتقان استخدام قطرات ملحية في الأنف، بينما يمكن لجهاز ترطيب الهواء البارد أن يعزز راحة الطفل المصاب باحتقان الأنف. 

من الضروري تنظيف جهاز الترطيب وتجفيفه لتجنب التلوث البكتيري أو العفن قبل استخدامه. والجدير بالذكر أنه لا يُنصح باستخدام مبخرات الماء الساخن نظرًا لاحتمال تعرض الأطفال للحروق.

نزلات البرد

هذا مرض شائع يسببه فيروس، وعادة ما يكون له أعراض خفيفة مثل الحمى والسعال والتهاب الحلق وسيلان الأنف. غالبًا ما يصاب الأطفال الصغار بالكثير من نزلات البرد قبل أن يبلغوا عامين. 

والسبب هو أن الأطفال الصغار ما زالوا بحاجة إلى بناء دفاعات ضد العديد من فيروسات البرد المختلفة. 

الإصابة بنزلات البرد بكثرة لا تعني أن جهاز المناعة لدى الطفل ضعيف؛ إنه يظهر فقط أنهم كانوا حول الكثير من الفيروسات. تستمر نزلات البرد عادةً لمدة أسبوع تقريبًا، ولكنها قد تستمر لمدة تصل إلى أسبوعين.

التهاب الحلق بالعقديات

وتسببه البكتيريا ويحدث عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و15 سنة. تشمل الأعراض الحمى وألم في الحلق وصعوبة في البلع والصداع. عادة لا يصاحبه السعال وسيلان الأنف. وقد يحدث معه أحيانًا طفح جلدي أحمر، وهو ما يعرف بالحمى القرمزية. ويمكن علاجه بسهولة وسرعة بالمضادات الحيوية.

التهاب المعدة والأمعاء

هذه عدوى معوية لها أعراض مثل الإسهال والقيء وآلام البطن والحمى وآلام الجسم. ينبغي إعطاء الكثير من السوائل لمنع الجفاف باستخدام محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم. تجنب إعطاء عصائر الفاكهة والمشروبات الغازية، لأنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الإسهال. تعتبر الرضاعة الطبيعية الحصرية خلال الأشهر الستة الأولى، وغسل اليدين بشكل صحيح، والتطعيم ضد فيروس الروتا من الاستراتيجيات المهمة للوقاية من التهاب المعدة والأمعاء.